تجارب جديدة تؤكد: لقاح أسترازينيكا "آمن وفعال" بنسبة 79%

صورة أرشيفية

فرانكفورت، تايبه- رويترز

تلقى لقاح أسترا زينيكا للوقاية من فيروس كورونا دفعة كبيرة اليوم الاثنين بعدما أظهرت بيانات تجربة واسعة أنه آمن وفعال، مما قد يمهد الطريق أمام إجازته للاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة فيما تسرع دول في آسيا طرحه.

وأظهرت التجارب في الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو أن اللقاح فعال بنسبة 79 بالمئة في الوقاية من إصابة كوفيد-19 المصحوبة بأعراض ويمكنها تأكيد الثقة بالمنتج بعد التباس بشأن بيانات فعاليته ونظام جرعاته واحتمال وجود آثار جانبية له.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أوقفت دول أوروبية كثيرة استخدام لقاح أسترا زينيكا بعد تقارير عن ارتباطه بجلطات في الدم لكنها عادت لاستخدامه بعد أن أكدت هيئة تنظيمية إقليمية أنه آمن. وأظهر مسح اليوم الاثنين أن الأوروبيين ما زالوا يشككون في سلامته.

وسعى زعماء في آسيا إلى زيادة ثقة الناس في اللقاح فتلقوا الجرعة في ظل مخاوف من أن يضر أي تباطؤ في التطعيم عالميا بالحرب على كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 2.8 مليون شخص على مستوى العالم.

وكان لقاح أسترا زينيكا من بين أول وأرخص لقاحات كوفيد-19 التي جرى تطويرها وإنتاج كميات كبيرة منها ومن المقرر أن يصبح لقاحا أساسيا في برامج التطعيم في الكثير من الدول النامية.

وقال رئيس الوزراء التايواني سو تسينج تشانج للصحفيين لدى بدء حملة التطعيم في البلاد اليوم الاثنين "أخذت لتوي جرعة اللقاح (أسترا زينيكا)، لا يوجد ألم في موضع الحقن ولا آلام في الجسم".

وكان رئيس الوزراء التايلاندي كذلك أول من تلقى التطعيم بلقاح أسترا زينيكا في البلاد بعد تعليق استخدامه مؤقتا وسط المخاوف المتعلقة بسلامته، كما استأنفت إندونيسيا استخدامه اليوم الاثنين بعد تعليق التطعيم به الأسبوع الماضي. لكن هيئة الأغذية والعقاقير الإندونيسية حذرت من تطعيم المصابين باضطرابات تخثر الدم به.

ويعتزم رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن (68 عاما) تلقي الجرعة غدا الثلاثاء بعد أن قالت الحكومة إنه يمكن تطعيم الأكبر سنا باللقاح.

وسعى مون لطمأنة المواطنين اليوم الاثنين بأن أسترا زينيكا آمن، وحثهم على تلقيه قائلا "التطعيم ليس لحماية نفسك فقط لكن لحماية مجتمعنا ككل من خلال مناعة القطيع".

وتلقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أول جرعة من لقاح أسترا زينيكا يوم الجمعة وقال إنه لم يشعر بشيء.

تعليق عبر الفيس بوك