السلطنة تحتفل باليوم العالمي للمياه: 4112 فلجا تروي عُمان و169 سدا لتخزين 325 مليون متر مكعب

...
...
...
...

مسقط - العمانية

تحتفلُ السلطنة، اليوم الإثنين، مع بقية دول العالم، باليوم العالمي للمياه، الذي يوافق 22 مارس سنويًّا، ويحمل هذا العام شعار "تثمين المياه".

ويأتي هذا الاحتفال كمناسبة سنوية للتذكير بأهمية المياه في جميع جوانب الحياة؛ مما يستدعي الحفاظ على هذه الثروة وتكاتف الجميع لبذل مزيد من الجهود الرامية لحفظها واستدامتها. وبهذه المناسبة، سيتم إقامة عدد من الفعاليات الاجتماعية والثقافية والتوعوية عبر وسائل الاتصال المرئي، كما سيتمُّ عمل مسابقات طلابية في المدارس وعبر البرامج الإذاعية. وتماشياً مع السياسات الهادفة للحفاظ على الثروة المائية واستخدامها بالأسلوب الأمثل في السلطنة وبما يضمن استدامتها، قامت الحكومة ممثلة بالقطاع المائي بتنفيذ مشروع الخطة الوطنية الرئيسية للمياه 2000-2020، والذي أسهم في تحقيق برامج الإدارة المتكاملة والتنمية المستدامة للموارد المائية والمحافظة عليها. وتضمنت الخطة تطبيق عدد من التدابير والإجراءات المتمثلة في إدارة إمدادات المياه وإدارة الطلب على المياه وإجراءات ضبط الجودة، إضافة لتطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية مع الأخذ في الاعتبار دور الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، وكذلك القطاع الخاص. وواكب تنفيذ الخطة الرئيسية لموارد المياه تطوراً كبيراً في البناء المؤسسي والتشريعي الخاص بقطاع موارد المياه؛ تمثلت في ترسيخ مبادئ ومرتكزات الإدارة المتكاملة للمياه في إطار الأهداف الأساسية للتنمية المستدامة الموازنة بين الاستخدامات المائية والموارد المتجددة، وفق متطلبات التنمية لتحقيق استدامة الموارد المائية بما في ذلك الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والخصائص المميزة لها في السلطنة.

وبلَغ متوسطُ هطول الأمطار في السلطنة في العام 2020 حوالي 123 مللم، بينما سُجل حوالي 183 مللم خلال عام 2019، وخلال شهر مايو من العام الماضي شهدت محافظة ظفار أنواء مناخية استثنائية تساقطت على إثرها أمطار غزيرة وفيضانات كبيرة بلغ متوسطها السنوي حوالي 398 مللم.

وهناك تحسُّن في مستويات المياه الجوفية بآبار المراقبة التي خضعت للدراسة وتدفقات الأفلاج في بعض المحافظات خاصة بالأجزاء الجبلية، وقُدر حجم التدفق السطحي بالسلطنة خلال العام 2020م بحوالي 913 مليون متر مكعب، وقُدر التدفق السطحي في العام 2019 في كافة محافظات السلطنة بحوالي 303 ملايين متر مكعب.

وتعدُّ السلطنة من البلدان ذات الموارد المائية المحدودة؛ باعتبارها تقع ضمن حزام المناطق الجافة وشبه الجافة ويتراوح معدل الهطول المطري السنوي ما بين أقل من 25 مللم في الأجزاء الصحراوية و50 مللم في السهول و200 مللم في المناطق الجبلية وخلال الأعوام الخمسة الماضية، يعتبر عامي 2019 و2020م الأعلى، خاصة في الأجزاء الواقعة بشمال السلطنة؛ حيث احتجزت سدود التغذية الجوفية وسدود الحماية التابعة للوزارة كمية من المياه قُدرت بحوالي 121 مليون متر مكعب.

وفي إطار الحفاظ على الموروث الحضاري المهم، وباعتبار الأفلاج من المنشآت المائية المهمة في ، والتي يبلغ عددها 4112 فلجًا، قامت الوزارة بتقديم الدعم المادي والفني من أجل صيانة وتعزيز الأفلاج؛ وذلك من خلال تضمين مشاريع صيانة الأفلاج في جميع خططها التنموية ورصد الموازنات المالية اللازمة لها، وتهدف هذه الجهود إلى رفع كفاءة نظام الأفلاج كأحد أنظمة الري الرئيسية المستخدمة في السلطنة.

وفي جانب السدود، وهي من أهم المنشآت المائية لحجز كميات من المياه للتغذية الجوفية أو لتزويد القرى البعيدة باحتياجاتها المائية؛ حيث أثبتت السدود جدواها في التقليل بصورة واضحة من حجم كميات المياه التي كانت تضيع هدرًا في البحر، وأسهمت في الحدّ من العجز المائي وتوفير الحماية للبنى الأساسية من مخاطر الفيضانات المتكررة، وتقوم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بعمل العديد من الدراسات الاستشارية لدراسة الجدوى لاختيار أنسب المواقع لإقامة السدود والمنشآت المائية بمختلف المحافظات للحصول على قدر أكبر من الحماية والتغذية للخزان الجوفي.

ومنذ العام 1985م وحتى نهاية 2020، بلغ عدد السدود التي تم إنشاؤها 169 سدًّا؛ منها: سدود التغذية الجوفية، وسدود الحماية من مخاطر الفيضانات، وسدود التخزين السطحي بسعة تخزينية إجمالية تقدر بحوالي 325 مليون متر مكعب.

ولتحفيز زيادة هطول الأمطار، باشرت الوزارة في مشروع الاستمطار الذي يهدف لتعزيز كميات هطول الأمطار وزيادة منسوب المياه الجوفية، وتستخدم السلطنة محطات البواعث الأيونية والتي تعمل على نشر الأيونات سالبة الشحنة، وتنقل هذه الأيونات بواسطة ذرات الغبار والهواء الصاعد إلى السحب لتحفيزها وزيادة هطول الأمطار ويبلغ عدد المحطات حاليا 12 محطة استمطار.

وتعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على إصدار التراخيص المائية، وذلك من منطلق حرصها على مراقبة وترشيد استخدام الموارد المائية بما يكفل التوازن بين الكميات المتوفرة والمطلوبة لمختلف الاستخدامات، وفي هذا الصدد بلغ إجمالي عدد التراخيص المائية الصادرة بمختلف استخداماتها في عام 2020 3196 ترخيصًا.

وأقرت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" في اجتماعها الثلاثين المنعقد بجمهورية ليتوانيا في يوليو عام 2006 إدراج خمسة أفلاج عمانية ضمن لائحة التراث العالمي؛ تعبيرا عن المكانة الدولية لهذا النظام المائي الفريد الذي يشكل موروثًا حضاريًا أبدعه العمانيون كأقدم هندسة ري بالمنطقة ولا يزال المصدر الرئيسي لمياه الري في السلطنة ومورد مائي يعتمد عليه في معظم المدن والقرى العمانية ويندر أن يوجد مثيل له في مختلف دول العالم.

والأفلاج المدرجة على قائمة التراث العالمي تتكون من خمسة أفلاج فردية تشكل معا "موقع تراث عالمي"؛ حيث قامت دائرة الأفلاج متمثلةً بقسم الأفلاج المدرجة بالتراث العالمي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع مجلة التراث العالمي المعنية بالنشر والإعلام لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو بإنشاء صفحة إلكترونية خاصة بالأفلاج المدرجة بالتراث العالمي، والتي تضم كلًّا من فلج دارس وفلج الخطمين بولاية نزوى وفلج الملكي بولاية إزكي وفلج الميّسر بولاية الرستاق وفلج الجيلة بولاية صور على منصة جوجل للفنون والثقافة؛ حيث تحتوي المنصة على قسم خاص بمواقع التراث العالمي يحتوي على معلومات وصور وفيديو لكل موقع.

تعليق عبر الفيس بوك