دراسة مستفيضة في الاقتصاد العماني للكاتب محمد اللواتي

مسقط - الرؤية

صَدَر عن مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر، كتاب "التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان: مسيرة نصف قرن، الاقتصاد الكلي الوطني"، لمؤلفه الدكتور والخبير الاقتصادي محمد رضا اللواتي.

ويعدُّ هذا الكتاب دراسة مستفيضة للاقتصاد العماني، خلال نصف قرن من الزمان، تعرض فيها لآثار كثير من المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، والسياسية الاقتصادية التي جرى تطبيقها خلال هذه المسيرة.

وتطرَّق الباب الأول إلى مقومات التنمية الاقتصادية في السلطنة، وعرض الباب الثاني الإطار المؤسسي للاقتصاد العماني وتحليله، مُتضمنا: الأجهزة والمؤسسات، والمجالس الحكومية وشبه الحكومية...وغيرها، كما استعرض تطور الإطار التشريعي والقانوني المتعلق بالتنمية الاقتصادية، وعرض مرتكزات الأداء وتحليلها. واستعرض الباب الثالث إستراتيجيتيْ التنمية الاقتصادية اللتين تم تنفيذهما خلال نصف قرن: الأولى في الفترة (1970-1995) والثانية في الفترة (1996-2020)، حيث عرض مرتكزات الأداء والأهداف وتحليلها بالنسبة لكل من الإستراتيجيتين، وكذلك الخطط الخمسية التي تشملها كل منهما.

وتطرَّق الباب الرابع إلى تقييم أداء الإستراتيجيتين؛ من خلال عدد من المؤشرات الأساسية الاقتصادية والخدمية والاجتماعية الملائمة، والتي تشمل: معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي وتطوره، من حيث الإسهام القطاعي، والاستثمارات المخططة والمنفذة وكذلك التجارة الخارجية.

وتشملُ مُؤشرات الأداء في المجال الخدمي والاجتماعي والتنمية البشرية تطور الخدمات التعليمية والصحية، وخدمات إمداد المياه والطاقة، والخدمات المتعلقة بالتنمية البشرية، ثم توضيح وضع الاقتصاد العماني في الإطارين الإقليمي والعالمي؛ وذلك من خلال مؤشرات التنافسية الدولية والحريات وبيئة الأعمال والاستثمار والتنمية الإستراتيجية (2020-2040).

تعليق عبر الفيس بوك