مناقشة تعزيز وتنويع مصادر التمويل المستدامة لوسائل الإعلام

"الرؤية" تشارك في "إعلامية الشورى" لوضع حلول لتحديات المؤسسات الصحفية

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

بحضور مُمثلين عن جريدة "الرؤية"، استضافتْ لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى، أمس، عددًا من المختصين من جامعة السلطان قابوس وجمعية الصحفيين العمانية، إلى جانب حضور عدد من الصحفيين العاملين بالمؤسسات الصحفية الخاصة؛ وذلك في إطار دراسة اللجنة للرغبة المبداة حول "تعزيز وتنويع مصادر التمويل المستدامة لقطاع الإعلام العماني العام والخاص"؛ للاستئناس بآرائهم وملاحظاتهم حول الموضوع.

وترأس اللقاء سعادة علي بن أحمد المعشني رئيس اللجنة، بحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وناقشت اللجنة مع المختصين أهمية الاستثمار المستدام في القطاع الإعلامي، والفرص المتاحة لتنويع مصادر الدخل والتمويل للمؤسسات الإعلامية بالسلطنة، إضافة للحديث عن التحديات التي تواجه المؤسسات الإعلامية في إيجاد بدائل حقيقية للتمويل من أجل تحقيق الاستدامة في عملها. واستعرضت اللجنة مع المختصين دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية في تقديم المبادرات التي من شأنها تعزيز قدرة المؤسسات الإعلامية على مواجهة الأزمات، وتحقيق الاستدامة فيها.

وتحدَّث الصحفيون العاملون في المؤسسات الصحفية عن بعض الإجراءات التي قامت بها مؤسساتهم في سبيل البحث عن بدائل للتمويل وتنويع مصادر الدخل من أجل استدامة العمل والارتقاء بجودة المنتج الإعلامي. وخلال اللقاء، دارت نقاشات موسعة، استعرض خلالها المختصون أبرز العوامل التي أدت إلى تعثر بعض المؤسسات الإعلامية الخاصة؛ أبرزها: تراجع الإيرادات المالية بسبب قلة الإعلانات والاشتراكات؛ مما تسبب في خروج عدد من الموظفين عن العمل واستقطاع رواتب آخرين، مشيرين إلى حاجة القطاع الإعلامي لقيادات إعلامية قادرة على تجاوز تلك التحديات وتقديم الحلول المناسبة حيالها.

وأبرز المشاركون بعض التحديات الخاصة بجودة العمل الصحفي، ومدى تعاون المؤسسات الحكومية والخاصة بالسلطنة مع المؤسسات الإعلامية، مشيرين إلى أنَّ بيئة العمل الإعلامي أصبحت غير مشجعة وتفتقر للتحفيز.

وأكد اللقاء ضرورة مواصلة الحكومة دعمها للقطاع الإعلامي في السلطنة؛ نظرا لأهميته في تعزيز هوية المجتمع، وتشجيع اقتصاده الوطني لتحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040".

وتهدفُ اللجنة من دراستها للرغبة المبداة إلى وضع الآليات المناسبة لترجمة أهداف رؤية "عمان 2040" في التوجه نحو استدامة الاستثمار في القطاع الإعلامي، وكذلك التعرف على فرص الاستثمار في صناعة الإعلام بالسلطنة، وطرق استفادة المؤسسات الإعلامية منها مباشرة، وتحديد المصادر التي يمكنها المساهمة في تعزيز وتنويع التمويل المستدام لقطاع الإعلام العماني العام والخاص، وكذلك الوقوف على التحديات التي يمكن أن تعترض مجال تعزيز وتنويع مصادر التمويل المستدام لقطاع الإعلام العماني العام والخاص، وإيجاد الحلول المناسبة لمواجهتها، إلى جانب الوقوف على الأساليب والحلول التي اتبعتها بعض المؤسسات في مجال تنويع مصادر الدخل وتحقيق الاستدامة، وكذلك مراجعة التشريعات ذات الصلة بالاستثمار الإعلامي ومواءمتها مع متطلبات المرحلة وظروفها.

تعليق عبر الفيس بوك