تضمن حلقات عمل تدريبية متخصصة في مجالات الإعلام

انطلاق أعمال الملتقى الإعلامي الثالث لمدارس التربية الخاصة وبرامجها وسط مشاركات نوعية

...
...
...
...
...
...
...

مسقط - ناهد الكلبانية

تصوير/ مريم المزروعية

انطلقتْ، أمس، فعاليَّات الملتقى الإعلامي الثالث لمدارس التربية الخاصة وبرامجها للعام 2021، والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم -ممثلة في المديرية العامة للتربية الخاصة والتعليم المستمر، دائرة برامج التربية الخاصة، قسم الأنشطة والتوجيه المهني- وذلك بالتعاون مع دائرة الإعلام التربوي بالوزارة، والمؤسسات الإعلامية المحلية.

وتستهدفُ فعاليات الملتقى في نسخته الثالثة -وعلى مدار ثلاثة أيام- المنسِّقين الإعلاميين بمدارس التربية الخاصة ومدارس الدمج في المديريات التعليمية بمحافظات جنوب الباطنة والداخلية ومسقط وشمال الباطنة، والطلاب من ذوي القدرات الإعلامية المختلفة؛ وذلك بهدف الارتقاء بهذه الكوادر إعلاميًّا، وتطوير مهارات الطلاب المهتمين بالعمل الإعلامي؛ من خلال حلقات العمل التدريبية المتخصصة في مجالات متنوعة من الإعلام، بجانب إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في تجارب إعلامية عبر القنوات الإعلامية المحلية المختلفة، والمساهمة في إيجاد برامج إعلامية تسلط الضوء على قدرات ومواهب الطلاب من ذوي الإعاقة.

ورعَى حفل افتتاح الملتقى الدكتورة فتحية بنت خلفان السدية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية الخاصة والتعليم المستمر، بحضور مديري العموم المساعدين ومديري الدوائر. وتضمَّن حفل الافتتاح عرضاً مرئياً للفعاليات والأنشطة والبرامج التدريبية التي تضمنها الملتقى على مدار النسختين السابقتين. عقب ذلك، تم تقديم فقرة حول الإجادات الإعلامية لذوي الإعاقة. وتناولت الفقرة عرض تجربة سلطان بن ناصر العامري من ذوي الإعاقة السمعية؛ وهو أول مذيع أصمّ في الوطن العربي، ويقدم برنامجاً خاصاً بلغة الإشارة ضمن فقرات برنامج "قهوة الصباح"؛ حيث شارك الحضور أبرز محطات مسيرته الإعلامية ابتداء من مرحلة التدريب على الجوانب الإعلامية وأهم المهارات والخبرات التي اكتسبها، ثم استعرض أبرز المنجزات والمبادرات التي قام بها؛ ومنها: المشاركة في تأسيس الجمعية العُمانية لذوي الإعاقة السمعية، ومعهد "التواصل" للتدريب على لغة الإشارة. عقب ذلك، تناول أهم التحديات التي تواجه فئة ذوي الإعاقة السمعية في مجال ممارسة العمل الإعلامي.

ثم عرض خميس بن محمد الشرجي تجربته في مجال الإعاقة البصرية، وتناول من خلال حديثه تجارب التدريب الإعلامي التي خاضها في كلٍّ من: شبكة الجزيرة للإعلام بقطر، والمركز العربي للإعلام المتخصص بذوي الإعاقة في مصر، وتجربة إذاعة صوت العرب بمصر، والتدريب في إذاعة "بي.بي.سي" البريطانية.

تلى ذلك تقديم ثلاث حلقات عمل في مجال الإعلام؛ استهدفت 33 من طلاب مدارس التربية الخاصة (مدرسة الأمل للصم ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين)، ومدارس الدمج بمحافظات (جنوب الباطنة، الداخلية، مسقط وشمال الباطنة)، والذين شاركوا في التدريب عن بُعد، جاءتْ الحلقة الأولى بعنوان "مهارات إعداد وتقديم البرامج التليفزيونية والإذاعية"، من تقديم المذيع هلال بن سالم الهلالي.

ثم قدمت ميثاء بنت الذيب العليانية رئيسة قسم الصحافة والنشر بالندب بدائرة الإعلام التربوي، حلقة عمل حول "إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي"؛ تناولت فيها أهمية حسابات التواصل الاجتماعي، والمهارات اللازمة لادارة هذه الحسابات، وركزت الحلقة على صناعة المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي. أما الحلقة الثالثة، فحملت عنوان "بناء مهارات التواصل لدى المذيع" وقدمها أحمد بن مبارك الدرمكي، تناول من خلالها التعريف بالتواصل وأهميته للمذيع، ثم تحدث عن أنواع التواصل اللفظي وغير اللفظي ومفاهيمه. عقب ذلك، تناولت الحلقة التعريف بلغة الجسد وتطبيقاتها المختلفة، وعرض نماذج عملية على توظيف هذه المهارات لدى المذيع.

تعليق عبر الفيس بوك