اتفاقية تفاهم ثلاثي تستفيد من تقنيات الجيل الخامس

"عُمانتل" و"هواوي" تعززان الكفاءة اللوجستية لـ"هاتشيسون صحار" بالذكاء الاصطناعي

مسقط - الرؤية

وقَّعت "عُمانتل" -الشركة الوطنية الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة بالسلطنة- وهواوي عُمان مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف حول إثبات المفهوم Proof of Concept مع شركة "موانئ هاتشيسون صُحار"؛ لإجراء تجارب ميدانية حية لتقنية الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي من "عمانتل" في ثلاث مجالات.

وقال طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لعُمانتل: يتمثّل الهدف العام من هذه التجارب الحية الثلاث في إظهار القدرات التي تتمتع بها شبكة الجيل الخامس ودورها في تعزيز وتسهيل عمليات الموانئ، كما ستسلط هذه التجارب الضوء على الإمكانيات التي تمتلكها شبكة الجيل الخامس والاستخدامات الأخرى لها في مجالات تتجاوز الاتصالات التقليدية. وسيساعد ربط تقنية الجيل الخامس بتقنية الذكاء الاصطناعي على تيسير تنفيذ العمليات التجارية في مختلف القطاعات.

من جهته، قال أناكين كوم الرئيس التنفيذي لميناء هاتشيسون صحار: إن أحد أهداف موانئ هاتشيسون صحار الإستراتيجية هو الانتقال بعملياتنا إلى عمليات إلكترونية بالكامل والعمل مع عملائنا والأطراف المعنية، وذلك بالتعامل مع كافة الشحنات بشكل آمن وبكفاءة عالية. وأوضح: عملنا على الاستثمار بشكل متواصل في أتمتة معدات المناولة والاجهزة، من خلال جلب أحدث الحلول والتطبيقات بما يمكننا من تحسين العمليات التشغيليه في المحطه. وأضاف الرئيس التنفيذي لميناء هاتشيسون صحار: تتسم الموانئ بأهمية كبيرة للاقتصاد العماني، وقد أثبتت تقنية الجيل الخامس أهميتها وفاعليتها لعمليات الموانئ ومحطات الحاويات في مختلف أنحاء العالم. ونحن سعداء بهذه الشراكة لتطبيق هذه التجارب الميدانية في محطة الحاويات.

بينما قال روبين شن الرئيس التنفيذي لهواوي عمان: تعد عمانتل مشغلا رائدا لتقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، ونحن نفخر بشراكتنا الإستراتيجية معها. كما تعد شركة موانئ هاتشيسون أحد أكبر مشغلي الموانئ حول العالم، ونفخر أيضا بكوننا جزءا من هذه التجارب الميدانية التي تهدف لدمج تقنية الجيل الخامس بأنشطة عمليات ميناء هاتشيسون صحار، نحن على ثقة بقدرة تقنية الجيل الخامس على تقديم مزايا وفوائد كثيرة بميناء صحار، وستمكن هذه التجارب من تقديم حلول تقنية مبتكرة باستخدام تقنية الجيل الخامس بما يسهم في تطوير أعمال وعمليات مختلف القطاعات في السلطنة، والذي يصب في نهاية المطاف في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040.

ووفقا للتجربة الأولى التي سيبدأ العمل عليها فوراً، ستزود عُمانتل نظام المراقبة الذكية بتقنية الذكاء الاصطناعي، وستعود الحلول الذكية التي يتم توفيرها من خلال هذه التجارب بالعديد من المزايا على كلٍ من عُمانتل وشركة موانئ هاتشيسون صُحار؛ حيث لن يقتصر عملها على تنويع وعرض استخدامات تقنية الجيل الخامس خارج نطاق سرعة الشبكة وكفاءتها فقط،  بل ستعمل على تبسيط عمليات الميناء بشكل عام. بينما ستعمل التجربتان الأخريان على تعزيز استخدامات الأجهزة المحمولة يدوياً في مجال الاتصالات بالغة الأهمية وأجهزة الاستدعاء المتصلة بتقنية الجيل الخامس بغرض رصد المواقع والمراسلة في الوقت الحقيقي. وسيجرى تنفيذ هاتين التجربتين بعد الانتهاء من التجربة الأولى، وستنفذ كل تجربة خلال ثلاثة  أشهر قبل تاريخ بدء العمل فيها.

تعليق عبر الفيس بوك