منظمة الصحة العالمية تعلن دعمها للقاح استرازينيكا

عواصم - وكالات

دعت منظمة الصحة العالمية إلى استمرار التطعيمات بلقاح استرازينيكا للتحصين من كوفيد 19، مؤكدة أنه حتى الآن لا يوجد سبب حقيقي وعلمي لتعليق إعطاء اللقاح، وهو الموقف الذي اتخذته بعض دول أوروبية.

وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة إن مجموعة من الخبراء تقوم بتقييم تقارير عن حدوث جلطات دموية لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا جرعات من التلقيح على دفعتين. وقال المسؤولون إنه ما لم يتم اكتشاف رابط واضح فلا يوجد سبب لوقف الحقن، وهو ما كان أيضا قد أعلنته منظمة الأدوية في أوروبا.

وقالت ماريانجيلا سيماو، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "هناك أشخاص تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا كوفيد 19، لكن هذا لا يمنع وفاتهم لأسباب أخرى لا تتعلق باللقاح أو الفيروس، وحتى الآن البيانات الأولية التي رأيناها لا تؤدي إلى علاقة بين تلقي اللقاح وحدوث أمراض أخرى"، وكان المعهد الألماني الذي يشرف على سلامة اللقاحات قد أعلن في بيان إنه كان هناك 11 تقريرًا عن حالات تخثر الدم - وأربع وفيات - من بين حوالي 1.2 مليون شخص تلقوا اللقاح في البلاد. مؤكدا أنه لا يوجد دليل على أن التجلط ناتج عن اللقاح، وهو ما دفع المعهد إلى تكرار موقف وكالة الأدوية الأوروبية بأن فوائد اللقاح تفوق المخاطر.

تعليق عبر الفيس بوك