بزيادة 1968%.. مستوى قياسي لقيمة التداولات في سوق مسقط بعد تسجيل 44.5 مليون ريال

الرؤية  -نجلاء عبدالعال

أُغلِق المؤشرُ العام لسوق مسقط للأوراق المالية (مسقط 30)، أمس الإثنين، عند مستوى 3668 نقطة مرتفعا 12 نقطة وبنسبة 0.34%، مُقارنة مع آخر جلسة تداول، وشهدتْ قيمة التداول ارتفاعا قياسيا لتصل إلى نحو 44.52 مليون ريال وهو ما يُمثل نسبة 1968% مقارنة مع 2.15 مليون ريال قيمة تداولات الجلسة السابقة.

وتحقَّقت القفزة بفضل 3 صفقات خاصة على أسهم البنك الأهلي؛ تم خلالها تداول 319 مليون سهم بسعر شراء 135 بيسة للسهم، كما أُبرمتْ صفقات عادية على السهم تراوح فيها السعر بين 103 بيسات و107 بيسات، وبلغ إجمالي قيمة التداولات على السهم، أمس، 43.08 مليون ريال. ووفق قواعد السوق، ففي حالة الصفقات الخاصة فإنَّ السعر يُحدَّد بناء على اتفاق بين الطرفين -البائع والمشتري- وبالتالي لا يُلتزم بسعر البيع في السوق، لكن لا بُد من إتمام الصفقات عبر سوق مسقط للأوراق المالية ما دامت الشركات مُدرجة فيه. ولم تظهر البيانات اسم البائع أو المشتري في الصفقات الخاصة على أسهم البنك الأهلي، لكنَّ بيانات مجموعات المتداولين تُظهر أنَّ البيع والشراء كان بين استثمار مؤسسي عماني.

وتنتهِي اليوم الثلاثاء، فترة التداول على أسهم حقوق الأفضلية، التي حصل البنك على موافقة بإصدارها في فبراير الماضي؛ ويبلغ عددها 300 مليون سهم بقيمة 101 بيسة للسهم الواحد تشمل بيسة واحدة مصاريف إصدار، وتنتهي فترة الاكتتاب في 15 مارس، على أن يتم الإدراج والتخصيص يوم 21 مارس، وكان البنك قد أعلن في نوفمبر الماضي قرار مجلس الإدارة بالموافقة على إصدار أسهم حق أفضلية بقيمة 30 مليون ريال. وتوضح نشرة الإصدار التي أصدرها البنك الأهلي أنَّ الاكتتاب في الأسهم المطروحة بحق الأفضلية مفتوح لمساهمي البنك المقيدين بسجل المساهمين في البنك لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع، بتاريخ الحق -وهو 21 فبراير الماضي- أو للمستثمرين الذين يقومون بشراء الحقوق عن طريق سوق مسقط للأوراق المالية. والأشخاص الذين يشترون الحقوق في سوق مسقط للأوراق المالية خلال فترة التداول -حتى 9 مارس- يحق لهم أيضا الاكتتاب في أسهم الإصدار قبل إغلاق إصدار حق الأفضلية، وحتى الجلسة السابقة كان حق الأفضلية للبنك عند سعر 57 بيسة، وتراجع بنهاية جلسة الاثنين إلى بيستين وذلك قبل موعد انتهاء تداوله. ويبلغ رأسمال البنك الأهلي المصرح به 250 مليون ريال والمدفوع (المصدر بعد زيادة قيمة حقوق الأفضلية) نحو 1.95 مليون ريال، موزعة على نحو 1.95 مليار سهم بقيمة اسمية 100 بيسة للسهم.

وحسب ما توضح بيانات شركة مسقط للمقاصة، فإنَّ قائمة المساهمين الأكبر في البنك -كما في 8 مارس- يأتي على رأسهم البنك الأهلي المتحد بنسبة 35%، وشركة المدار الجنوبي للاستثمار بنسبة 9.89%، وشركة جهاز الاستثمار بنسبة 9.45%، تليهم أوبار للاستثمارات المالية بنسبة 8.43%، وصندوق تقاعد الخدمة المدنية بنسبة 8.39%، ثم صندوق تقاعد وزارة الدفاع بنسبة 5.78%.

وعودة إلى المؤشر العام، فمن بين 42 شركة تم تداولها، ارتفع إغلاق 15 منها، وانخفض إغلاق 9 أخرى، وكان الأعلى ارتفاعا سهم بنك عمان العربي، وزاد السهم إلى 163 بيسة وبنسبة ارتفاع 6.54%، أما الأكبر تراجعا فكان -بعد حق أفضلية البنك الأهلي- هو سهم أسمنت عمان والذي تراجع بنسبة 7.78% إلى 249 بيسة للسهم.

تعليق عبر الفيس بوك