5 من عُمان ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط

الرؤية - نجلاء عبدالعال

كشفت "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط  للعام 2021 والتي تشمل 100 رئيس تنفيذي يقودون أكبر المؤسسات الاقتصادية في المنطقة، وشملت القائمة 5 رؤساء تنفيذيين يقودون شركات في السلطنة من وهم المهندس عبدالرحمن الحاتمي الرئيس التنفيذي للمجموعة العُمانية العالمية للوجيستيات -أسياد، وعبدالعزيز بن محمد البلوشي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار “أومنفيست”، ووليد بن خميس الحشار الرئيس التنفيذي لبنك مسقط، وطلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل، بالإضافة إلى راؤول ريستوشي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية نفط عمان.
وتضم القائمة:
15-Abdulrahman-Hatmi.jpg
المهندس عبدالرحمن الحاتمي
جاء المهندس عبدالرحمن الحاتمي في المركز رقم 15 بين أقوى 100 شخصية وذالت عنه فوربس: "يتمتع الحاتمي وهو مهندس ميكانيكا بـ14 عامًا من الخبرة في صناعة النفط والغاز. وقد أشرف على إنشاء (ASYAD) كذلك تطوير الاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية لسلطنة عمان 2040، التي تهدف إلى وضع السلطنة بين أفضل 10 مراكز لوجستية في العالم. كما أسس شركة النقل العمانية للسكك الحديدية “قطارات عمان” التي تدير مشروع السكك الحديدية في الدولة. وتتكون المجموعة من أكبر 3 موانئ عميقة و3 مناطق حرة في سلطنة عمان، وتربط موانئ عمان مع 86 نظيرًا حول العالم. في عام 2020، تعاملت هذه الموانئ مع حوالي 54 مليون طن من البضائع العامة و18.4 مليون طن من البضائع السائلة، بزيادة %3.4 عن عام 2019".
25-Raoul-Restucci.jpg
راؤول ريستوشي 

واحتل راؤول ريستوشي المركز 25 وذكرت عنه فوربس أن مسيرته المهنية في صناعة النفط والغاز تمتد  لأكثر من 4 عقود. وقد عمل في شركة تنمية نفط عُمان على مدى 10 أعوام ماضية. وهي شركة مملوكة بنسبة %60 لحكومة السلطنة، بينما تتوزع باقي الأسهم بين شركة شل الهولندية الملكية %34 وشركة توتال %4، وشركة بارتكس %2. فيما يشرف ريستوشي على القوى العاملة في شركة تنمية نفط عُمان المكونة من 8,828 موظفًا، وأكثر من 70 ألف متعاقد. كذلك تدير الشركة 9 آلاف بئر نشطة و52 حقل غاز و192 حقل نفط و29 محطة إنتاج. وتعمل على أساس عدم الربح وعدم الخسارة والمحايدة من حيث الإيرادات.
45-Talal-Said-Al-Mamari.jpg
طلال المعمري

وجاء طلال المعمري في المركز 45، وحسب فوربس بدأ المعمري مسيرته المهنية مع عمانتل عام 1995. وقد ساعد في عملية الاندماج القانوني للشركة مع عمان موبايل، كذلك عملية استحواذ عمانتل على %21.9 من مجموعة زين. ويتولى المعمري عضوية مجلس إدارة مجموعة زين، ومركز عمان للحوكمة والاستدامة، وصندوق الأمل للاستثمار. وخلال فترة الجائحة، اشترت عمانتل أجهزة اختبار كورونا، وقدمت الدعم الفني لمركز الاتصال بوزارة الصحة في السلطنة. كما وفرت للعاملين في مجال الرعاية الصحية 3 آلاف دقيقة محلية مجانية، و30 جيجابايت بيانات مجانية.

68-Waleed-Al-hashar.jpg
وليد الحشار
أما وليد الحشار فقد جاء في المركز 68 وقالت مجلة فوربس إن إجمالي أصول بنك مسقط ارتفع تحت قيادته بنسبة 1.3% في عام 2020، ليصل إلى أكثر من 32 مليار دولار. ويقود الحشار فريقًا يتألف من أكثر من 3,800 موظف، وهو عضو في مجلس إدارة جمعية المصارف العمانية، ومركز عمان للحوكمة والاستدامة، وكلية الدراسات المصرفية والمالية. فيما التحق الحشار ببنك مسقط في عام 2004، وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية كاليفورنيا.
77-Abdulaziz-Albalushi-Ominvest.jpg
عبدالعزيز البلوشي
وفي المركز 77 في القائمة جاء عبد العزيز البلوشي والذي انضم إلى الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار “أومنفيست” في 2014، ويتمتع بأكثر من 36 عامًا من الخبرة في مجال الخدمات المالية. وتعد الشركة من بين أكبر المجموعات الاستثمارية المتنوعة في سلطنة عمان، بأصول تصل إلى 7 مليارات دولار في 2020. وتحت قيادة البلوشي، اندمجت مع شركة عمان الوطنية للاستثمار (ONIC Holding) في عام 2015، لتصبح أكبر شركة استثمارية مدرجة في سلطنة عمان. وفي عام 2020، أكملت أومنفيست صفقة اندماج بين بنك عمان العربي وبنك العز الإسلامي.

تعليق عبر الفيس بوك