تعديلات على مستحقات نهاية الخدمة للعاملين الوافدين بالحكومة

 

مسقط - الرؤية

أصدرَ مَعَالي الأستاذ الدكتور محاد بن سعيد بن علي باعوين وزير العمل، تعديلات على مستحقات نهاية الخدمة للعاملين الوافدين في وظائف دائمة في وظائف حكومية، وفقا للقرار الوزاري رقم (35/2021) بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، والمنشور في الجريدة الرسمية.

والقرارُ الذي يدخل حيز التنفيذ بدءا من يوم الإثنين (8 مارس 2021) يخفّض منحة التقاعد التي كان يحصل عليها العاملون غير العمانيين في الوظائف الحكومية عند انتهاء خدماتهم. وأول التعديلات يخص الحد الأقصى للمنحة؛ حيث كانت اللائحة السابقة تنصُّ على استحقاق الموظف غير العماني عند انتهاء خدمته منحة بواقع راتب شهر عن كل سنة من سنوات خدمته بحد أقصى ما يوازي اثنا عشر شهرا، أما اللائحة الجديدة فتخفض الحد الأقصى بالنسبة لشاغلي وظائف الدرجات من (أ حتى السادسة) إلى 10 أشهر فقط. وأبقى القرار على حد المنحة عند 12 شهرا للعاملين ضمن الدرجات من السابعة حتى الرابعة عشرة، واللائحة السابقة لم تذكر حدًّا أقصى لمبلغ المنحة، أما اللائحة الجديدة فقد وضعت حدا أقصى بقيمة 12 ألف ريال عماني.

ويخصُّ التعديل الثاني مدة الخدمة التي يستحق الموظف غير العماني بموجبها منحة انتهاء الخدمة، وكانت سابقا تستحق لمن أكمل سنتين في الوظيفة. أما في التعديل الجديد، فإن المنحة تستحق لمن يكمل 5 سنوات على الأقل، ما لم يكن انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز عن العمل.

وتسري التعديلات الجديدة فقط على الموظفين غير العمانيين الجدد، ومن لم يكمل 10 سنوات فـي الخدمة.

وشهد العدد الإجمالي للوافدين العاملين في القطاع الحكومي تراجعا خلال السنوات الخمس الأخيرة، وبشكل مكثف خلال العامين الماضيين. وفي نهاية 2015 وصل الإجمالي إلى 61633 وافدا، وتراجع في نهاية فبراير إلى 41866 وافدا؛ أي أنَّ قرابة 20 ألف وافد انتهت أو أُنهيت خدماتهم في الحكومة خلال تلك الفترة.

تعليق عبر الفيس بوك