استعراض "الخطة الإستراتيجية لقطاع التعليم العالي 2040"

مسقط - الرؤية

عُقِد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، صباح أمس، اجتماع مع رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة ورؤساء الجامعات الخاصة، وترأسَت الاجتماع معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

حَضَر الاجتماع سَعَادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل الوزارة للتعليم العالي، وسعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل الوزارة للبحث العلمي والابتكار، وسعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة الوزارة للتدريب المهني، وعدد من المسؤولين في الوزارة وأعضاء المكتب التنفيذي للجنة التنسيقية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة، وعمداء ورؤساء عدد من الجامعات والكليات الخاصة في السلطنة.

واستعرضَ الاجتماعُ مكوِّنات الخطة الإستراتيجية لقطاع التعليم العالي 2040، وأهدافها المنبثقة عن رؤية "عُمان 2040"، وشملت الإستراتيجية مؤشرات العمل والخطط التنفيذية لتطوير قطاعات التعليم العالي والتدريب المهني والبحث العلمي والابتكار. وأبرزت معالي الوزيرة المراحل السابقة التي مرت بها الإستراتيجية، وأشارت إلى أنَّ الوزارة كيفت خطتها الإستراتيجية من خلال العمل السابق في إستراتيجية "التعليم 2040" وموجهات رؤية "عُمان 2040".

تلى ذلك تقديم عرض مرئي لقطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني حول الخطة الإستراتيجية للوزارة، وقدمت الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشيكلية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة، عرضًا مرئيًّا حول الخطة الإستراتيجية لقطاع التعليم العالي، وأبرز المؤشرات المستهدفة لتحقيق هذه الإستراتيجية.

واستعرضتْ الدكتورة جميلة بنت علي الهنائية من قطاع البحث العلمي "الإستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2040"، والخطة التنفيذية المصاحبة لها؛ حيث ترتكزت الإستراتيجية حول تعزيز دور البحث العلمي والتطوير في التحول للاقتصاد المعرفي؛ بما يُسهم في تحقيق أهداف التنمية الشاملة في السلطنة ورسالتها وتوظيف البحث العلمي والتطوير للمساهمة في تحقيق رؤية "عُمان 2040"، وبما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأكَّدت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنَّ هذا الاجتماع يأتي في إطار التكامل بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي الخاصة لوضع إستراتيجية التعليم العالي 2040 ورؤية عُمان 2040، موضع التنفيذ ومن أجل تعليم عالِ مستدام وبحث علمي يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنيّة مؤهلة ومنافسة.

وناقشَ المجتمعون آليات تمكين الجامعات الخاصة من إحراز مراتب متقدمة في التصنيفات الدولية ومنها QS، وآلية تفعيل الاستفادة من المنح المقدمة من مؤسسات التعليم العالي بشكل أكثر فاعلية، وإجراءات الوزارة حيال نتائج الاعتماد المؤسسي الصادرة عن الهيئة العمانية للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم.

تعليق عبر الفيس بوك