إجازة مشروع مقترح لتعديل مادتين بقانون المحاماة

"الشورى" يحيل تعديلات "شركات التأمين" و"التأمين التكافلي" إلى "الدولة"

مسقط- الرؤية

أحال مجلس الشورى أمس الأحد مشروع تعديل بعض أحكام قانون شركات التأمين، ومشروع تعديل قانون التأمين التكافلي المحالين من الحكومة لمجلس الدولة، وذلك بعد مناقشة وإقرار المجلس لتقريري اللجنة الاقتصادية والمالية على مشروعي القانونين، خلال جلسة المجلس الاعتيادية السابعة لدور الانعقاد السنوي الثاني (2020- 2021) من الفترة التاسعة (2019- 2023) والتي عقدت برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور سعادة أحمد بن مُحمد الندابي أمين عام المجلس وأصحاب السعادة أعضاء المجلس.

وقد قرأ سعادة أحمد بن سعيد الشرقي رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس تقرير مشروع تعديل بعض أحكام قانون شركات التأمين ومشروع تعديل قانون التأمين التكافلي اللذين تضمنا إضافة نصوص صريحة تتعلق بتنظيم التأمين الصحي وبذلك تصبح شركات التأمين التكافلي قادرة على مزاولة نشاط التأمين الصحي. وأجاز المجلس رؤية اللجنة بالإبقاء على مشروعات تعديلات القوانين، كما جاءت من الحكومة، تمهيدًا لتطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العاملين في القطاع الخاص.

وأجاز المجلس خلال جلسته مشروع مقترح تعديل المادتين (20) و(21) من قانون المحاماة؛ حيث قدم سعادة يعقوب بن محمد الحارثي نائب رئيس المجلس مبررات تعديل تلكم المادتين. وقال الحارثي إن المدد الطويلة المتعلقة بتدرج المحامي تعد أحد الأسباب الرئيسة والجوهرية التي تتسبب في عزوف الشباب عن الاستمرار في هذه المهنة، مشيرًا إلى أن تقليص تلك المدد إلى الحد المعقول من شأنه أن يشجع الشباب للعمل في مهنة المُحاماة ويسد الشواغر فيها. وقد ضم التعديل في المادتين (20)، (21) تقليص المدد وفق مبررات تم مراعاتها.

وشهدت الجلسة مُناقشة عدد من طلبات المناقشة، ووافق أعضاء المجلس على طلبي مناقشة، وهما: طلب مناقشة حول التحديات الداخلية والخارجية لإدارة موارد استثمارات العلف الحيواني وانعكاساتها على اقتصاديات الثروة الحيوانية بالسلطنة، وطلب مناقشة بشأن تحديات استقدام العمالة المنزلية بالسلطنة. وناقشت الجلسة كذلك الرغبة المبداة بشأن استغلال مياه الأمطار المحتجزة بسد الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية صور في تنمية المقومات الطبيعية لمحمية السليل.

واستعرضت الجلسة جملة من الردود الوزارية لعدد من أدوات المتابعة التي سبق وأن تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس خلال دور الانعقاد الحالي، منها: السؤال الموجه لمعالي الدكتور وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه حول الاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر.

تعليق عبر الفيس بوك