"تنمية نفط عُمان" توقع اتفاقية تشغيل خط الربط بجهد 400 كيلوفولت

مسقط- الرؤية

وقعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء مع شركة تنمية نفط عُمان، اتفاقية لتشغيل خط الربط بجهد 400 كيلو فولت، وذلك في إطار الجهود التي تهدف إلى دمج شبكات الكهرباء في السلطنة.

ويأتي هذا التوجه توازياً مع القيمة التنموية والاقتصادية التي تعمل الشركة لتحقيقها وإكمالاً للجهود التي سبقتها؛ حيث إنه في عام 2016 وقعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركة تنمية نفط عمان والشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه، مُذكرة تفاهم لإنشاء إطار عمل لتقييم الربط الكهربائي المرتقب بجهد 400 كيلو فولت. واستهدفت المذكرة تحقيق الأهداف الشاملة لفوائد التجارة الاقتصادية للطاقة، وتنسيق موارد توليد الطاقة من أجل تحسين كفاءة توليد النظام وتقليل متطلبات استهلاك الوقود مع مراعاة أمن الشبكة، وتنسيق تخطيط توليد الطاقة (بما في ذلك الطاقة المتجددة) التي تعمل على تحسين استخدام الغاز في عُمان. ومن شأن هذا المشروع أن الباب أمام استيعاب فرص إنشاء محطات لانتاج الطاقة المتجددة والنظيفة على طول مسار الخط.

وشرعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء في المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين الشمال والجنوب بقدرة 400 كيلو فولت استجابة لطلب التوصيل المستلم من شركة "تنوير" وشركة تنمية نفط عمان. وقدمت شركة تنمية نفط عمان طلبي توصيل لمحطتي باريك والصويحات في 12 يونيو 2019 لطلب تصدير واستيراد الطاقة من خلال هاتين المحطتين ما بين الشبكة الوطنية الرئيسة وشبكة تنمية نفط عمان. ويشمل تنفيذ المشروع إنشاء محطات شبكة باريك والسويحات والدقم ومحوت، لإزاحة توليد الديزل في منطقتي الدقم ومحوت بحلول الربع الثاني من عام 2023.

وتحدد هذه الاتفاقية واجبات ومسؤوليات الشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركة تنمية نفط عُمان الضرورية لتحقيق الإمكانات الاقتصادية والفنية الكاملة للربط البيني. وستقوم الشركة العُمانية لنقل الكهرباء بتمويل المشروع على أن تدفع شركة تنمية نفط عمان التكلفة المقررة خلال الفترة المتفق عليها.

تعليق عبر الفيس بوك