تداعيات ومخاطر "الأمراض الوراثية" محور نقاش "استوديو الرؤية"

الرؤية- مدرين المكتومية

تناقش الحلقة الجديدة من برنامج "استوديو الرؤية" يوم الأحد، قضية الأمراض الوراثية، وتداعياتها ومخاطرها على الأسرة والمجتمع.

ويشارك في الحلقة الدكتور شعيب بن عبدالرحمن بن محمد الزدجالي أخصائي أول تحليل جيني، والدكتورة عبير أنور عبدالله الصائغ استشاري أول علم وراثة.

وتتطرق النقاشات في الحلقة إلى جملة من المحاور الرئيسية، من خلال تعريف مفهوم "الأمراض الوراثية"، وأنواعها، والفئات المعرضة للإصابة بها، وأهمية الفحوص الجينية، سواء قبل الزواج أو بعده، وآلية التعامل مع المرضى. وتستعرض الحلقة كذلك ثقافة المجتمع ومدى تقبل أفراده لخطورة الأمراض الوراثية، في ظل زيادة حالات الزواج بين الأقارب، وإدراك طرفا العلاقة لخطورة زواجهما على صحة الأطفال المحتمل إنجابهم مستقبلاً. ومن المؤمل أن يرد المختصون من خلال البرنامج على سؤال: ما الذي يترتب على الزواج من شخص يحمل نفس الجينات الوراثية؟ وغيرها من الأسئلة الأخرى.

يُشار إلى أنَّ "استوديو الرؤية" يُبث مباشرة عبر تطبيق "زووم" للاتصال المرئي، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي لجريدة الرؤية (فيسبوك- تويتر- يوتيوب) في الساعة السابعة من مساء كل أحد، ولمدة ساعة كاملة، والدعوة عامة للمشاركة والحضور وطرح الأسئلة على ضيفي الحلقة.

تعليق عبر الفيس بوك