التميمي: لا مضاعفات خطيرة جراء تناول "لقاح كورونا".. و200 مليون حصلوا على التطعيم عالميا

الرؤية- مريم البادية

أكد الدكتور سالم التميمي استشاري أول للأطفال بالمستشفى السلطاني أنه لا مضاعفات خطيرة جراء تناول أي لقاح، وإذا حدث فإنها نادرة.

وقال التميمي خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، إن هناك الكثير من المعلومات المجتمعية حول اللقاحات لا يستند إلى أسس علمية.

وأضاف أن أي لقاح بفاعلية أكثر من 50% يعد مقبولا لدى منظمة الصحة العالمية وفق المعايير الدولية، مشيرا إلى أن التطعيمات تعد من أنجح التدخلات الطبية في العصر الحديث.

وبين التميمي أن اللقاحات التي يجري توزيعها حول العالم حاليا أثبتت فعاليتها ومأمونيتها، لافتا إلى أن الدول بدأت تسجل انخفاضات في أعداد الوفيات والإصابات، وأعداد المنومين في المستشفيات والعناية المركزة.

وشدد التميمي أن السلطنة لا تتحفظ على أي لقاح فيما يتعلق بمؤمونيتها، لافتا إلى أن هناك 200 مليون شخص حول العالم تلقوا التطعيم بلقاحات كورونا، ولم يُسجل أي حالات خطيرة جراء تناول التطعيم.

وتابع أن التطعيم يقلل من مضاعفات المرض والوفيات ويقلل من أعداد المنومين في المستشفيات، مشددا على أن التطعيمات من أفضل التدخلات الطبية للتخلص من الأمراض المميتة، وهي أفضل من أدوية العلاج لأنها تمنح الوقاية.

تعليق عبر الفيس بوك