السلطنة تشارك في اجتماع المجموعة العربية للتعاون الفضائي

 

مسقط- الرُّؤية

شاركت السلطنة ممثلة في فريق البرنامج الوطني للفضاء بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، في أعمال الاجتماع السادس للمجموعة العربية للتعاون الفضائي الذي عقد عبر الاتصال المرئي برئاسة سعادة الدكتور محمد الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء.

وبعد الترحيب برؤساء الوفود وتقديم التهنئة لدولة الإمارات العربية المتحدة- الدولة المستضيفة للمجموعة- على نجاح مهمة "مسبار الأمل"، ناقش الاجتماع عدة محاور تعنى بتطوير العمل العربي المشترك في قطاع الفضاء؛ ومنها: تحديد حالة الدول العربية التي لم توقع على ميثاق الانضمام للمجموعة، والتوجهات الاستراتيجية لكل دولة في القطاع وأهم المشاريع القائمة فيها وكذلك أوجه التعاون بين أعضاء المجموعة العربية لتطوير قطاع الفضاء العربي.

وقال الدكتور سعود بن حميد الشعيلي رئيس فريق إدارة البرنامج الوطني للفضاء بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إن السلطنة تثمن الجهود التي تقوم بها المجموعة العربیة للتعاون الفضائي، لتعزيز التعاون الفضائي بين الدول العربية، الأمر الذي يعمل على تسريع وتيرة الانتقال للاقتصاد المعرفي والاسهام في التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة المستدامة للدول العربية.

وأكد المشاركون- في البيان الختامي للاجتماع السادس للمجموعة العربیة للتعاون الفضائي- أهمية الدور الذي تقوم به المنظمة؛ كونها منصة فریدة للتعاون والشراكة وتبادل الخبرات والتجارب في مجال الفضاء بين الدول العربية. وفي ظل التطورات التي تشھدھا التقنیات والتطبیقات الفضائیة على مستوى المنطقة والعالم، أكد المشاركون إدراكهم للإقبال المتزاید من قبل القطاع الخاص ورواد الاعمال والمستثمرین لاغتنام الفرص والابتكار في صناعة الفضاء، مشيرين إلى أھمیة تعزیز التعاون وفرص الشراكة بین أعضاء المجموعة فیما یخص نشر الوعي وإلھام الاجیال الناشئة وبناء الكفاءات والتعلیم في مجال الفضاء، وتشجیع أنشطة العلوم والبحث والتطویر والاستكشاف في مجال الفضاء.

وتأسست المجموعة العربية للتعاون الفضائي بمبادرة بدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2019، وانضمت السلطنة رسمياً للمجموعة بتوقيع ميثاق الانضمام في العام 2020.

تعليق عبر الفيس بوك