مسقط- الرؤية
أكدت وزارة التربية والتعليم اهتمامها البالغ بمستقبل الطلبة من خلال تبصيرهم بالمسارات المستقبلية المتاحة، مشيرة إلى أنَّ مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بالوزارة يترجم بوضوح ذلك الاهتمام الكبير.
ومنذ إنشائه يُقدم المركز العديد من الأدوار في سبيل الأخذ بيد الطلبة نحو تحقيق تطلعاتهم وآمالهم المُستقبلية وفق أسس علمية ومناهج مدروسة وطرائق متنوعة تُلبي مختلف فئات الطلبة المستفيدة من تقديم خدمات التوجيه المهني، وتتنوع أساليب ووسائل تقديم الخدمة ما بين مناهج دراسية وأنشطة متنوعة وزيارات فعلية وبرامج تدريبية ودراسات وبحوث وإصدارات وغيرها الكثير من وسائل وطرق متنوعة مُعدّة خصيصاً لتتناسب مع كل الفئات المستهدفة، كما تتنوع البرامج والأنشطة والمشاريع والتي تهدف إلى إعداد الطلبة لمستقبل يتوافق مع قدراتهم وإمكاناتهم ورغباتهم ويُلبي طموحاتهم وآمالهم المستقبلية.
وقال سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية للتعليم إن الوزارة تقدم مجموعة من الخدمات والتسهيلات التي تساهم وتساعد الطلبة في سهولة اتخاذ القرار المناسب عند اختيارهم للمواد الدراسية، وتتمثل في توفير خدمة التوجيه المهني في جميع مدارس السلطنة للصفوف من (5- 12) كذلك إنشاء قاعات مخصصة لتقديم خدمة التوجيه المهني وتأثيثها بما يتوافق مع احتياجات الطلبة، أيضاً توفير كادر من أخصائيي التوجيه المهني المدربين والمؤهلين لتقديم الخدمة بعدد 925 أخصائياً وأخصائية وإنتاج مواد وأدوات توعوية بشكل دوري بما يتواءم مع التطورات المتعلقة بالفرص الدراسية ومستجدات سوق العمل. وأكد سعادته أهمية التركيز عند اختيار المواد الدراسية بما يتناسب مع ميول الطلبة وقدراتهم وتحصيلهم العلمي، مع الالتزام بالتواريخ التي تحددها الوزارة في تغيير الرغبات، واستشارة ولي الأمر عند اختيار الطالب للمواد الدراسية، وأيضاً استشارة ومناقشة أخصائي التوجيه المهني في اشتراطات ومستجدات المواد الدراسية قبل الاختيار، علاوة على متابعة التطورات والمستجدات الحاصلة في سوق العمل والتعرف على أفضل الفرص المتاحة في التعليم العالي والتدريب.
من جانبه، أبرز الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي المدير العام المساعد للتوجيه المهني الدور الذي يقوم به مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي، وقال إن المركز يعمل باستمرار على التجديد والتطوير في أساليب ووسائل التوعية بخيارات الطلبة من المواد الدراسية؛ لأهمية هذه المرحلة في تحديد مستقبل الطالب الدراسي والمهني. وأضاف اتخاذ أي قرار في الصف العاشر سيكون له الدور الأكبر في نوعية التخصصات المتاحة أمام الطالب، وبالتالي نوعية الوظائف والمهن التي يمكن أن يعمل بها. وحث الغنبوصي الطلاب على ضرورة جمع كافة البيانات والمعلومات المتاحة والتشاور مع الأسرة وأصحاب الخبرة في المجال الذي يرغبون فيه، ونصح بعدم تكرار الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الطلبة في اختياراتهم التي لا تبنى على الميول والقدرات والمستوى التحصيلي للطالب، والتي ربما تجعله يواجه صعوبات وتحديات مستقبلية هو في غنى عنها.
وعن الأدوار التي تقوم بها دوائر المركز في مساعدة الطلبة، قالت فاطمة بنت حمد الهنائية باحثة تربوية بدائرة الدراسات والدعم الفني إن الدائرة عبر أقسامها المختلفة، أعدت وأصدرت مجموعة من الإصدارات للمساهمة في توعية الطلبة بمستجدات سوق العمل؛ من بينها: إصدار أدلة مهنية لتوعية الطلبة بالوظائف والمهن في سوق العملـ منها سلسلة "مهنتي"، وتتكون من 8 أجزاء في مجالات وظيفية مختلفة؛ هي: الهندسة، والطب، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الزراعية والبحرية، والتعليم المدرسي، وكذلك إصدار دليل مصطلحات سوق العمل الذي يهدف إلى تعريف الطلبة بأكثر المصطلحات شيوعا في سوق العمل وتوضيح معانيها، وتكوين صورة أكثر وضوحاً عن مكونات وأدوات وتقارير سوق العمل، وإصدار دليل التوظيف في سوق العمل، والذي يهدف إلى تعريف الطلبة بمصادر الحصول على الوظائف في سوق العمل، وغيرها من الإصدارات.
وقالت فاطمة بنت خلفان بن خميس الفورية رئيسة قسم المناهج بدائرة التوجيه والاستشارة المهنية إن عملية التوعية في اختيار المواد الدراسية تسعى إلى تقديم الوعي للطلبة وأولياء أمورهم بأهم المعلومات المهنية والبيانات الإحصائية من خلال أدوات ووسائل مساندة وإجراءات داعمة لها. وأوضحت أنَّ من ضمن الجهود التي قامت بها الدائرة لتوعية الطلبة تنظيم برنامج التوعية بخيارات الطلبة للمواد الدراسية والتسجيل بالنظام الإلكتروني للقبول الموحد؛ حيث يعتمد على العديد من الأساليب والأدوات التي تسهم في توصيل المعلومة والمعرفة لدى الطلبة في جميع المراحل التعليمية التي تشمل الصفوف من (5- 12).
وأظهرت المؤشرات الإحصائية المتعلقة بخيارات الطلبة في الصفين الحادي عشر والثاني عشر للعام الدراسي 2019/ 2020، أن عدد الطلبة الذين اختاروا موادهم الدراسية خلال العام الدراسي 2019/ 2020 في الصفين (11 -12) في جميع مدارس محافظات السلطنة بلغ 82668 طالباً وطالبة، منهم 42040 طالباً وطالبة في الصف الحادي عشر، و40628 طالباً وطالبة في الصف الثاني عشر. وارتفعت نسب الطلبة في الصفين (11- 12) الذين اختاروا مادة الرياضيات التطبيقية بنسبة بلغت أكثر من 56.1%، مقارنة بمادة الرياضيات البحتة، وزادت نسب الطلبة في الصفين (11 -12) الذين اختاروا مادة العلوم والتقانة/ العلوم والبيئة بنسبة بلغت أكثر من 55.5% مع انخفاض نسبة الطلبة الذين اختاروا مادة الأحياء.