ابنة حاكم دبي تثير أزمة جديدة بين بريطانيا والإمارات

لندن -رويترز

قالت بريطانيا اليوم الأربعاء إنها تريد برهانا على أن الشيخة لطيفة، إحدى بنات حاكم دبي، لا تزال على قيد الحياة بعد أن نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) مقطع فيديو ظهرت فيه وهي تقول إنها رهينة في فيلا تحولت إلى سجن.

وسُئل وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في تلفزيون سكاي عما إذا كان يؤيد ضرورة أن تقدم الإمارات العربية المتحدة دليلا على أن الشيخة لطيفة على قيد الحياة فقال "في ضوء ما شاهدناه أعتقد أن الناس تريد على المستوى الإنساني أن ترى أنها على قيد الحياة وبخير بالطبع. أعتقد أن هذه فطرة ونحن بكل تأكيد نرحب بذلك".

وقال راب لهيئة الإذاعة البريطانية إن مقطع الفيديو "مقلق بشدة" وإن بريطانيا منزعجة منه وإن الأمم المتحدة ستتابع الأمر.

وأحال مكتب الاتصال الحكومي الاستفسارات عن الفيديو إلى شركة المحاماة التي تعمل لحساب حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي لم ترد على الفور على طلب للتعليق.

وفي الفيديو الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية في إطار برنامج (بانوراما) قالت الشيخة لطيفة (35 عاما) "أنا رهينة وهذه الفيلا تحولت إلى سجن".

وأضافت أنها تصور الفيديو في مرحاض بالفيلا لأنه المكان الوحيد الذي تستطيع أن تغلق عليها بابه فيها وأن "جميع النوافذ مغلقة تماما، لا يمكنني فتح أي نافذة".

ولم تستطع رويترز التحقق من مصدر مستقل من تاريخ ومكان تصوير المقطع.

وكانت الشيخة لطيفة بنت محمد آل مكتوم قد أثارت اهتماما عالميا في 2018 عندما نشرت جماعة حقوقية مقطع فيديو صورته الشيخة تصف فيه محاولة للهروب من دبي.

وفي مارس الماضي قال قاض بالمحكمة العليا في لندن إنه قبل بصحة سلسلة اتهامات وجهتها الأميرة هيا، الزوجة السابقة للشيخ محمد حاكم دبي، في معركة قضائية تضمنت أن الشيخ محمد أمر بخطف الشيخة لطيفة.

ورفض محامو حاكم دبي ما نسبته الأميرة له.

وردا على سؤال عما إذا كانت بريطانيا ستفرض عقوبات على الإمارات بعد بث الفيديو قال وزير الخارجية البريطاني "ليس من الواضح لي أنه ستكون هناك أدلة لتأييد ذلك".

تعليق عبر الفيس بوك