أول امرأة تتولى منصب مدير عام منظمة التجارة العالمية .. من هي؟

عواصم - الوكالات

صادقت منظمة التجارة العالمية اليوم على تعيين نجوزي اوكونجو إيويلا في منصب مدير عام المنظمة لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب.

وقالت المنظمة في بيان لها إن الدول الأعضاء بالمنظمة وافقت في اجتماع مغلق للمجلس العام على تسمية ايويالا في منصب المدير العام القادم للمنظمة حيث تتسلم مهام عملها في الأول من مارس المقبل.

وتنتهي مدة ولايتها القابلة للتجديد في نهاية اغسطس من عام 2025.

وكانت الدكتورة أوكونجو إيويالا وزيرة مالية نيجيريا، ورغم إنها ليست خبيرة تجارية لكنها تقول إنه يمكنها أن تكون مشرفة بعين دقيقة على هيئة التجارة العالمية.

ويأتي توليها المنظمة التي تأسست قبل 25 عاما ومقرها جنيف، في توقيت يعد من أكثر الأوقات التي تتعرض فيها التجارة العالمية للاضطراب. وكانت المنافسة على منصب المدير العام القادم لمنظمة التجارة العالمية قد حسمت للتنافس بين امرأتين النيجيرية نجوزي أوكونجو إيويالا والكورية الجنوبية يو ميون .

وتعرض نظام التجارة العالمي القائمة لصدمات كبيرة بعد أن قام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بإجراءات عدائية ضد الصين بزعم سعيها  للهيمنة في قطاعات التكنولوجيا ونظام التجارة العالمي ذاته الذي تأسس على القواعد الذي ساعدت الولايات المتحدة في إرسائها بعد الحرب العالمية الثانية.

وتواجه أوكونجو التي تحمل جنسية أمريكية إلى جانب جنسيتها النيجيرية، تبعات جائحة كوفيد 19 التي أطلقت العنان للحمائية مع مطالبات في جميع أنحاء العالم لتقليل الاعتماد على سلاسل التوريد العالمية والتوجه إلى الأسواق المحلية لإنتاج من السلع.

ويبدو أن الرئيس جو بايدن يظهر تعاط أكثر ودية للعالم من سلفه ترامب ، فهو يضع التعافي المحلي في صميم إدارته من خلال أجندة "إعادة البناء بشكل أفضل"

 

تعليق عبر الفيس بوك