ارتفاع الآمال في انتعاش اقتصادي سريع

أسعار النفط تقفز لأعلى مستوى في عام.. ومستويات قياسية للبورصات العالمية

الرؤية - الوكالات

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ يناير 2020 بفضل آمال أن تحفيز الولايات المتحدة سيعزز الاقتصاد ويغذي الطلب، وارتفعت الأسعار أيضا بعد أن قال التحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن إنه اعترض طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات أطلقتها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، مما أثار مخاوف من توترات جديدة في الشرق الأوسط، وارتفع خام برنت 1.2 دولار إلى 63.66 دولار للبرميل. ارتفع النفط الخام الأمريكي 1.4 دولار إلى 60.88 دولار.

وقفزت الأسهم الآسيوية اليوم الاثنين إلى مستويات قياسية، حيث عززت عمليات نشر لقاح فيروس كورونا على مستوى العالم الآمال في انتعاش اقتصادي سريع وسط مساعدات مالية جديدة من واشنطن، وكانت الإشارات بالنسبة لأوروبا والولايات المتحدة إيجابية أيضًا، حيث ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر يوروستوكس 50 بنسبة 0.5%، وارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.7% وارتفع مؤشر FTSE في لندن بنسبة 0.8%.

وقفز أوسع مؤشر لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.6% إلى 738.23 نقطة، مع تراجع جميع المؤشرات الرئيسية، وارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 1.9%، مستعيدًا مستوى 30.000 نقطة للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة عقود على الرغم من البيانات التي أظهرت أن تعافي البلاد من أسوأ ركود ما بعد الحرب قد تباطأ في الربع الرابع.

ومن المحتمل أن يكون الحدث الأبرز خلال الأسبوع هو قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لشهر يناير، حيث قرر صانعو السياسة ترك أسعار الفائدة دون تغيير، وفي حين يتوقع الاقتصاديون أن يظل التضخم معتدلاً لبعض الوقت حتى الآن، فإن ما يسمى بـ "تجارة الانكماش" اكتسبت زخمًا في الأيام الأخيرة بقيادة لقاحات فيروس كورونا وآمال الإنفاق المالي الهائل في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي سوق العملات ارتفع الدولار قليلاً مقابل الين الياباني عند 105.08 دولار بينما ارتفع اليورو إلى 1.2139 دولار وارتفع الجنيه البريطاني بنسبة 0.4% إلى 1.3894 دولار. كما ارتفع الدولار الأسترالي والنيوزيلندي الحساس للمخاطر بنسبة 0.3% لكل منهما، وقد أدى ذلك إلى انخفاض مؤشر الدولار عند 90.296.

أما البيتكوين فقد تراجع بأكثر من 3% إلى 46992 دولارًا، وهو أقل من أعلى مستوى قياسي عند 49714.66 دولارًا. وكان قد حقق مكاسب بنسبة 20% تقريبًا في أسبوع هام تميز بتأييد الشركات الكبرى مثل شركة تسلا .

تعليق عبر الفيس بوك