وزراء ومسؤولون يتفقدون الخدمات الحكومية بمسندم.. وتأكيد على المشاركة المجتمعية في الخطط المستقبلية

◄ تطوير الخدمات الإسكانية والاستفادة من الإمكانيات السياحية والاقتصادية بالمحافظة

◄ توجيهات بتعزيز برامج الإسكان الاجتماعي ورفع سقف المساعدات السكنية

◄ مخطط سكني جديد ومتكامل في كمزار يحتوي على 112 قطعة سكنية ومرافق عامة

خصب - الرؤية

زارَ مَعَالي الدُّكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، بمعيَّة معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، محافظة مسندم، في زيارة استمرت 4 أيام برفقة معالي السيد إبراهيم البوسعيدي محافظ مسندم وأبناء المحافظة ومن يُمثلهم؛ إيمانا بأهمية المشاركة المجتمعية في وضع الخطط والتوجهات المستقبلية، واستكمالا لبرنامج وزارة الإسكان في زيارة المحافظات وتعزيزا للتكاملية مع الجهات المعنية ذات الصلة.

وجاءتْ الزيارة تحقيقاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية؛ وذلك من خلال الاستغلال الأمثل والإدارة الفاعلة والمستدامة للمقومات الطبيعية والثقافية الفريدة للمحافظة وتوظيف موقعها الجغرافي المتفرد في تعزيز نموها الاقتصادي.

وارتكَزَ برنامج الزيارة على عدة مرتكزات؛ منها: مناقشة الخطط القائمة والمستقبلية والآخذ بآراء وتطلعات أبناء المحافظة، والتعرف على الفرص والممكنات الاستثمارية والسياحية ذات المردود الاقتصادي وموائمتها مع توجهات رؤية "عُمان 2040" والإستراتيجية العمرانية للمحافظة، وذلك في إطار الاهتمام السامي بالتنمية الشاملة في محافظات السلطنة كافة. وتخلل البرنامج زيارة لعدد من المواقع والمشاريع التنموية والمخططات في مناطق مختلفة من محافظة مسندم، وذلك في إطار جهود الوزارة للتواصل والتكامل مع كافة الوحدات الحكومية والخاصة لتحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة والتي من شأنها الدفع بالقطاع السياحي بالمحافظة إلى آفاق أوسع.

والتقى معاليه -ضمن برنامج الزيارة- أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والولاة، وأيضا أعضاء المجلس البلدي بالمحافظة، وعددا من المشايخ والرشداء والمواطنين بالمحافظة، وكذلك المستثمرين ورجال الأعمال، فضلا عن زيارة المديرية العامة للإسكان بالمحافظة، والالتقاء بأهالي ولايات خصب ومدحاء ودباء وبخاء ونيابة ليما وقرية كمزار.

وخلُصت الزيارة إلى مجموعة من الملاحظات والتوجهات المتعلقة بالعمل الإسكاني والسياحي والاقتصادي بالمحافظة، وتحسين جودة الخدمات الإسكانية المقدمة؛ حيث استمع المسؤولون إلى آراء ومقترحات الأهالي والمستثمرين وتطلعاتهم المستقبلية ومقترحاتهم في سبيل خدمة وتطوير محافظة مسندم. وتمَّ التوجيه بضرورة الإسراع في إنهاء إجراءات طلبات إثبات الملك في المواقع المشغولة وغير المستغلة، بهدف حفظ حقوق المواطنين، وتأكيد صلاحيات لمدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظة لتسريع وتيرة العمل والبت في طلبات إثبات الملك، وفقا للصلاحيات الممنوحة لمدراء العموم بالمحافظات.

وشهدتْ اللقاءات التوصية بالإسراع في تخصيص الأراضي بحق الانتفاع للمواطنين أصحاب الحرف ورواد الأعمال؛ لإطلاق مشاريعهم، وإيجاد آلية لتوحيد أسعار مكاتب الخدمات الاستشارية، ووضع ضوابط لعمل المكاتب فيما يتعلق بمسح الأراضي وإعداد الرسومات المساحية، إلى جانب تفعيل قانون حظر تملك غير العُمانيين للأراضي والعقارات وفقا للمرسوم السلطاني رقم (29/2018) ولائحته التنفيذية رقم (3939/2020).

وحول برامج الإسكان الاجتماعي المعنية بتوفير السكن الملائم للمستفيدين من المواطنين ذوي الدخل المحدود، وجَّه المسؤولون بإصدار سندات تملك للمواطنين أصحاب المساكن الاجتماعية التي تم توزيعها سابقاً، بموجب مكرمة سامية من السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه. وسيجري التنسيق مع الجهات المختصة بشأن دراسة توفير المخصصات المالية للطلبات المقدمة في برنامجي المساعدات السكنية والقروض السكنية بالمحافظة، مع إمكانية إنشاء مجمعات سكنية متكاملة مشمولة بالمرافق والخدمات؛ كالمساجد والمدارس والطرق الحديثة ضمن برنامج الوحدات السكنية، وكذلك ربط دور طلبات المساعدات السكنية الخاصة بأهالي ولاية بخا مع ولاية خصب، إلى جانب القيام بدراسة لرفع سقف المساعدات السكنية نظرا لارتفاع أسعار مواد البناء وإمكانية إعفاء بعض طلبات القروض الإسكانية.

وفي سبيل تعزيز واستغلال الفرص الاستثمارية الرافدة للاقتصاد الوطني، وضرورة الاستفادة من المواقع الاستثمارية من خلال الموقع الجغرافي المتميز للمحافظة، تضمن البرنامج زيارة عدد من المواقع السياحية والاستثمارية بصحبة عدد من المستثمرين ورجال الأعمال من أبناء المحافظة، وتم الأخذ بآرائهم وأفكارهم عند إعداد الخطط التنموية المستقبلية.

والتقى معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني عددا من أهالي ولاية خصب ومدحاء ودبا وبخا ونيابة ليما وقرية كمزار، لمعرفة احتياجات المحافظة وآلية تطوير الخدمات المقدمة. وكشف معاليه أنه سيتم فتح مكتب بنيابة ليما ومكتب تابع لدائرة دبا لتقديم الخدمات الإسكانية، ومنع بيع وشراء الأراضي السكنية بولاية مدحاء لغير أبناء الولاية، واستبدال الأراضي السكنية الواقعة على مجرى الأودية، والإسراع في إصدار سندات ملكية لمنازل المواطنين القائمة، وتوزيع الأراضي السكنية متكاملة الخدمات حسب الجاهزية للبناء والنظر في تملك طلبات إقامة النُزل الخضراء.

ووجه وزير الإسكان والتخطيط العمراني بإعادة تخطيط بعض المناطق الصناعية ومعالجة وضع مواقع الكسارة القائمة، إضافة إلى تخصيص مواقع لمساكن العمال، على أن تكون هذه المواقع مسجلة بايم الشركة الأهلية الخاصة بأبناء الولاية.

وفي سبيل تعزيز التواصل المؤسسي، قام معالي الدكتور بزيارة المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظة، لمتابعة سير وتحديات ومتطلبات التطوير والتمكين، مؤكداً معاليه أهمية تحقيق مؤشرات الأداء التي وضعت لقياس أداء الخدمات والموظفين فضلا عن تعزيز الكادر الوظيفي بالمديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظة.

واختتمت الجولة التفقدية بزيارة قرية كمزار والوقوف على سير العمل في المخطط السكني الجديد بالقرية والمكون من 112 قطعة أرض سكنية، و3 قطع تجارية، ومجلس عام، وحديقة ومدرسة ومركز صحي والتوجيه بتوزيع المخطط السكني الجديد لأهالي قرية كمزار فقط.

تعليق عبر الفيس بوك