"العمل": بدء تدريب الدفعة الثانية من الباحثين عن عمل ضمن برنامج "خبرات".. الأحد

 

مسقط- الرؤية

تختتم وزارة العمل اليوم الخميس الورش التدريبية لبرنامج "خبرات" والتي استهدفت 500 باحث وباحثة، وتنفذه الوزارة ضمن أهدافها لتدريب الباحثين عن عمل، فيما تبدأ الدفعة الثانية وعددها 500 باحث عن عمل يوم الأحد المُقبل.

ويستهدف البرنامج بنهاية هذا الأسبوع 500 باحث وباحثة عن عمل موزعين على خمس محافظات: مسقط وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية وجنوب الشرقية. ويستوعب برنامج خبرات خلال العام الجاري 10 آلاف باحث عن عمل بهدف تزويدهم بالمهارات اللازمة للتنافس على الوظائف المُتاحة في سوق العمل. ويأتي البرنامج لإتاحة الفرصة للخريجين للمشاركة في برنامج تطويري يرتكز على أسس علمية وعملية مستنبطة من تجارب المؤسسات المحلية والعالمية في تجربة فريدة يسعى من خلالها إلى تكوين شخصيات مفكرة وواعية تعين على الاستقلالية في العمل واتخاذ القرار مع بناء شخصية متعاونة تقدر العمل الجماعي.

وقال الدكتور وائل بن سيف الحراصي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "وبص للمشاريع والاستثمار"- أحد مقدمي البرنامج- "نواكب المعايير العالمية في تقديم ما هو جديد في المهارات التي يجب أن يكتسبها الموظف سواء في مسيرته العملية أو في حياته منها التقارير التي تصدرها منظمة العمل الدولية والمنتدى الاقتصادي العالمي، وننظر بعين الاعتبار ما نحتاج إليه نحن في السلطنة وبالتحديد في سوق العمل، كما إن هذه المهارات لها علاقة بالثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي في القطاع العام والخاص". وأضاف الحراصي: "نُركز من خلال هذه الورشة على التفكير التحليلي والتفكير النقدي والذكاء العاطفي والقدرة على التواصل وإدارة الذات والوقت والموارد، وهناك شبكة واسعة من المهارات التي يتلقاها المشارك حيث نركز بشكل كبير على إعداد المشاركين للحياة وصنع الوظيفة وعدم انتظارها في ظل الثورة الصناعية والرقمية من خلال تمكن الباحث عن عمل وتسخير وقته وجهده لاكتساب المال".

وأشاد الحراصي بالتفاعل الكبير والإيجابي من المشاركين من خلال تحفيزهم على مهارة التفكير المستقل وبشكل عملي؛ حيث يوضع المتدرب في مواقف بأحدث الأساليب الموجودة في التدريب والتأهيل، ووضع حلول للمشاكل التي يمرون بها مستقبلاً، وتعليمهم المهارات الحياتية التي من الممكن أن يمروا بها.

وقالت بثينة بنت محمد الزدجالية المشاركة في البرنامج: "استفدت الكثير من المهارات خلال البرنامج، والتي ستساعدني على الاستفادة منها مستقبلاً في مجال العمل، وكيفية تقديم السيرة الذاتية وطريقة التحدث مع الآخرين، وجميع الأمور التي من الممكن أن تأهلني في مجال الوظيفة ونوعيتها".

وقال المشارك محمد بن سعيد الغماري إن "خبرات" من البرامج التي تبث روح الإصرار والعزيمة في النفس وتعطي الثقة الكبيرة للمتدرب والباحث عن عمل من خلال ما يستفيده من مهارات تدعمه في الحياة العملية مستقبلاً.

ويُنفذ برنامج خبرات على مرحلتين الأولى تطوير الممكنات الفردية للمشاركين من خلال ورش التدريب القصيرة، والثانية تدريب ممنهج ينفذ على رأس العمل تحت الإشراف المُباشر لأصحاب المؤسسة. ويحصل المتدرب على وظيفة مؤمنة فور انقضاء فترة التدريب خلال المرحلة الثانية مُباشرة.

ودربت الوزارة في العام المنصرم 600 باحث وباحثة عن عمل من شتى التخصصات، وذلك بالشراكة مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، والتحق منهم ما يقارب 200 مشارك بسوق العمل والبقية يجري توفير فرص عمل لهم. وتقوم الوزارة بصرف منح تدريبية للمتدربين تختلف حسب المؤهل العلمي، وتصرف لهم خلال مرحلة التدريب على رأس العمل.

تعليق عبر الفيس بوك