"حيا للمياه" تدعم دراسة طويلة الأمد حول المياه المعالجة ثلاثيا

مسقط - الرؤية

أجرت "حيا للمياه" -وبالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية العلوم الزراعية والبحرية- دراسة طويلة الأمد على إمكانية استخدام المياه المعالجة ثلاثيًّا في المشاريع الزراعية؛ مثل زراعة الفواكه والخضراوات السنوية والموسمية، واستخدام المياه المعالجة في ري الأعلاف الحيوانية، كما اشتملت الدراسة على تقييم التربة المروية بالمياه المعالجة؛ وذلك للتأكد من خلوها من أي عناصر تسبب ضرراً للبيئة المحيطة.

وقامت الشركة بدعم مشروع الدراسة ماليًّا، إضافة إلى ترؤس اللجنة الفنية المشرفة على الدراسة، وتم تشكيل فريق بحثي يضم مجموعة من الجهات المهتمة والمستهلكة للمياه المعالجة لدراسة جوانب الاستخدامات الممكنة للمياه المعالجة والآثار المترتبة على الاستخدام (إن وجدت)، وضم الفريق كلًّا من ديوان البلاط السلطاني-مشروع المليون نخلة، وشؤون البلاط السلطاني-المديرية العامة للحدائق والمزارع السلطانية، وبلدية مسقط.

وبدأت الدراسة في العام 2018، وتستمر إلى العام 2022، واشتملت على دراسة تأثير المياه المعالجة على النباتات السنوية وكشفت نتائج التحليل أن جميع المعادن الثقيلة المقاسة كانت منخفضة التركيز. أما باقي العناصر، فتعتبر جيدة كمغذيات للنباتات وعناصر مفيدة للمستهلكين وهي ضمن المعايير الدولية لمنظمة الغذاء (الفاو).

وقال سليمان بن خميس القاسمي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ"حيا للمياه": تسعى "حيا للمياه" جاهدة للتوسع في استخدامات المياه المعالجة؛ وذلك من أجل المحافظة على المخزون الإستراتيجي للمياه العذبة واستدامته، ويأتي تبني حيا للمياه للدراسة التي تجريها جامعة السلطان قابوس وبالتعاون مع بعض الجهات الحكومية ضمن اهتمامات الشركة بالدراسات والبحوث المعنية بتحقيق الأمن الغذائي، إضافة لتحقيق رؤية الشركة ورسالتها لجعل عمان أكثر اخضرارًا وصحة.

تعليق عبر الفيس بوك