"الطاقة الدولية" تتوقع تضرر الطلب على النفط بسبب "كورونا"

 

لندن- رويترز

جددت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، توقعاتها بشأن تعافي الطلب على النفط، قائلة إنه سيتضرر من ارتفاع حاد في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، لكن الوضع سيتحسن بدعم من إجراءات التطعيم والتحفيز في النصف الثاني من العام الجاري.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري "إغلاق الحدود والإجراءات الاحترازية ستستمر في تقييد الطلب على الوقود حتى يتم توزيع اللقاحات على نطاق أوسع، على الأرجح بحلول النصف الثاني من العام". وأضافت "يعكس هذا التعافي بشكل أساسي تأثير حزم الدعم المالي والنقدي بالإضافة إلى فعالية الخطوات لحل الوباء".

وتعود توقعات الوكالة الأكثر قتامة إلى أسباب عدة؛ أبرزها ظهور سلالات جديدة من الفيروس وتطبيق إجراءات العزل العام مجددا في الصين والعراقيل اللوجستية التي تواجه عمليات توزيع اللقاحات.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للربع الأول من العام بمقدار 580 ألف برميل يوميا، وتوقعت بانخفاض إلى 300 ألف برميل يوميا لعام 2021، وذلك في إشارةً إلى التحسن الحاصل في الطلب العالمي على النفط في ديسمبر الماضي.

ويسير كل من العرض والطلب على مسار التعافي لهذا العام؛ حيث ساعدت جهود كبار المنتجين، لتحقيق التوازن في السوق من خلال كبح الإنتاج، في خفض مخزونات الخام والمنتجات النفطية في أنحاء العالم على الرغم من بقاء مخزونات النفط بالقرب من ذروة مايو.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن فصول الشتاء الآسيوية والأوروبية الباردة، إلى جانب ضبط الإمدادات من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، عززت أسعار الخام بينما من المتوقع أن تبقي صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة على الإنتاج مستقرا.

وأضافت "إذا التزم المنتجون بتلك الخطط، فقد تبدأ أوبك بلس في استعادة الحصة السوقية التي فقدتها بشكل مطرد لصالح الولايات المتحدة وغيرها منذ عام 2016".

تعليق عبر الفيس بوك