فريق عمل مشترك لوضع خطة توطين الوظائف في قطاع الفنادق

مسقط- الرُّؤية

عُقد بوزارة التراث والسياحة أمس اجتماع مشترك مع ممثلي المنشآت الفندقية ذات التصنيف أربع وخمس نجوم بحضور سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة التراث والسياحة للسياحة، وسعادة الشيخ نصر بن عامر بن شوين الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل.

وتناول الاجتماع بحث إيجاد فرص وظيفية للباحثين عن عمل العمانيين في المنشآت الفندقية، ومناقشة المواضيع المُتعلقة بالقوى العاملة وتوطين الوظائف في القطاع. وقالت سعادة وكيلة وزارة التراث والسياحة للسياحة إن الاجتماع يتماشى مع دراسة خطة تعافي القطاع السياحي في السلطنة بعد تأثيرات جائحة كورونا، وبحث توفير فرص عمل في القطاع الفندقي في السلطنة للباحثين عن عمل العمانيين. وأضافت أنَّ الاجتماع شهد مناقشة أبرز التحديات التي تواجه الفنادق ذات التصنيف الأربع والخمس نجوم بالنسبة لتوطين الوظائف للعمانيين، ومتطلبات التوظيف من المؤهلات والمهارات؛ حيث تم التنسيق مع مؤسسات القطاع للبدء بتوطين الوظائف للعمانيين، كما تمَّ الاستماع للاستفسارات والتحديات وآليات العمل من ممثلي الفنادق. وبينت المحروقية أنه تقرر تشكيل فريق عمل مشترك بين وزارة التراث والسياحة ووزارة العمل وشركاء القطاع لوضع خطة الوظائف التي سيتم توطينها للعمانيين في قطاع الفنادق، وبحث الاحتياجات للتدريب في القطاع.

وقال سعادة الشيخ نصر بن عامر بن شوين الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل إن الهدف من الاجتماع الاقتراب أكثر من قطاع الفنادق في السلطنة ومعرفة التحديات التي تواجه العاملين في القطاع وإيجاد حلول طويلة الأمد لهذه التحديات، وذلك بإشراك القطاع. وأوضح أنَّ تشكيل الفريق المشترك يمثل خطوة تهدف إلى تطوير الوضع الوظيفي والعمالي في القطاع؛ إذ يُعنى بتنظيم العمل في القطاع ووضع خطط توطين الوظائف، وخطط التطوير والتدرج الوظيفي للعمانيين العاملين في القطاع واستقرارهم بالتنسيق مع وزارة العمل.

يشار إلى أنَّ عدد العمانيين العاملين في القطاع السياحي في السلطنة بلغ 15 ألفاً و704 في مختلف الأنشطة السياحية حتى نوفمبر من العام 2020.

تعليق عبر الفيس بوك