استعراض البرنامج السنوي للجنة تنظيم سوق العمل بـ"غرفة الظاهرة"

عبري - ناصر العبري

استعرضتْ لجنة تنظيم سوق العمل بفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الظاهرة، خطة عملها للعام 2021، والتي تضمَّنت حزمة من الأنشطة والبرامج المعنية بسوق العمل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة لهذا العام، برئاسة ميمونة بنت عبدالله المجرفية رئيسة اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة. وثمَّنت اللجنة التوجيهات السامية بإنشاء صندوقين للتقاعد؛ الأول: للقطاعين العام والخاص، والصندوق الثاني: لمنتسبي الوحدات العسكرية والأمنية؛ مما سيؤدي لتوحيد الجهود الاستثمارية للصناديق من خلال تأسيس كيان أكبر قدرة على منافسة ومواكبة المتغيرات الاقتصادية عامة ورؤية "عُمان 2040" خاصة، والتي تقُوم على استثمارات القطاع الخاص والصناديق التقاعدية لدعم الاقتصاد الوطني؛ وبالتالي تحسين البيئة الاستثمارية والاجتماعية.

وأثنتْ اللجنة على القرارات الصادرة عن وزارة العمل فيما يخص تصحيح أوضاع القوى العاملة غير العمانية، وما له من جوانب إيجابية على تنظيم سوق العمل، من حيث حركة القوى العاملة الوافدة بين المؤسسات التجارية، وكذلك التخفيف من التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل نقص القوى العاملة غير العمانية.

وناقشتْ اللجنة مقترحَ إقامة عدد من الورش والحلقات التدريبية؛ بهدف تطوير مهارات وقدرات أصحاب وصاحبات الأعمال بالمحافظة. وتطرق الاجتماع لبرنامج زيارات اللجنة، متضمنا زيارة عدد من الجهات والمؤسسات داخل وخارج المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك