تصريح إماراتي حول استئناف التجارة مع قطر

دبي- رويترز

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش اليوم الخميس إن الدول المقاطعة لقطر قد تستأنف معها التجارة وحركة التنقل خلال أسبوع بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، لكنه أشار إلى أن استئناف العلاقات الدبلوماسية يتطلب مزيدا من الوقت نظرا لعمل الأطراف على إعادة بناء الثقة. 

كانت السعودية قد أعلنت عن حدوث انفراجة لإنهاء خلاف مرير مع قطر خلال قمة انعقدت يوم الثلاثاء، وقال وزير خارجيتها إن الرياض وحلفاءها سيستأنفون كل العلاقات التي قطعوها مع الدوحة في منتصف 2017.  وقال قرقاش في مؤتمر صحفي عبر الفيديو إن الإجراءات التي سيجري تطبيقها في غضون أسبوع من الاتفاق "تشمل إجراءات عملية تتعلق بخطوط الطيران والشحن والتجارة".

  لكنه أشار إلى أن مسائل أخرى مثل استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة ستستغرق وقتا نظرا لاستمرار وجود جوانب خلاف من بينها قضايا جيوسياسية مثل تركيا والجماعات الإسلامية كجماعة الإخوان المسلمين. 

وتابع "بعض المسائل أسهل في إصلاحها وبعضها الآخر سيستغرق فترة أطول". وتابع "لدينا بداية جيدة جدا... لكن لدينا قضايا تتعلق بإعادة بناء الثقة". 

كانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد فرضت حظرا على قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب والتقارب الشديد مع إيران. وتنفي قطر هذا وتقول إن المقاطعة تستهدف النيل من سيادتها.

تعليق عبر الفيس بوك