بعد قرار الاستغناء عن "حراس المدارس".. "الشورى" يناقش الحيثيات والحلول

مسقط- الرؤية

ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، اليوم، موضوع أصحاب الحافلات وحراس المدارس، وذلك بعدما أصدرت الوزارة قرارًا يقضي بالاستغناء عن حراس المدارس واستبدالهم بكاميرات مراقبة. وقررت اللجنة الالتقاء مع الجهات المعنية، وذلك لمناقشة الحيثيات المتعلقة بالموضوع وبحث الحلول المناسبة لكافة الأطراف.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني (2020- 2021) من الفترة التاسعة (2019 -2023) للمجلس برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

واستعرضت اللجنة كذلك آلية تنفيذ خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني والتي أقرت مؤخرا خلال جلسة المجلس الخامسة، وشكلت اللجنة فرق عمل لدراسة عددًا من الموضوعات المتعلقة بقطاع التعليم في السلطنة.

وسيقوم فريق العمل الأول باستكمال دراسة واقع الخدمات التعليمية في المناطق البعيدة، وذلك بهدف الوقوف على واقع الخدمات التعليمية في المناطق البعيدة، وضمان جودة التعليم فيها، وتقييم مستوى الخدمات التعليمية المقدمة في المناطق البعيدة؛ حيث سيقوم الفريق وفق خطته بعدد من الزيارات الميدانية لعدد من المدارس التي تقع في المناطق البعيدة.

فيما استعرض فريق عمل دراسة موضوع تضييق الهوة بين مخرجات دبلوم التعليم العام ومتطلبات الالتحاق ببرامج مؤسسات التعليم العالي برنامجه التنفيذي والزمني للدراسة واقتراح الجهات المعنية للقاء بهم والاستماع إلى أراءهم وملاحظاتهم بما يخدم أهداف الدراسة والتي تكمن في تحديد أسباب الفجوة بين مخرجات الصف الثاني عشر (الحاصلين على دبلوم التعليم العام) والمقبولين في مؤسسات التعليم العالي، وكذلك وضع رؤية استراتيجية تهدف إلى تقديم منتج تعليمي أو مدخل لمؤسسات التعليم العالي (الطالب الحاصل على دبلوم التعليم العام) وذلك من خلال قيام المدارس بتوفير البيئة التعليمية المناسبة لتحقيق رؤية "عمان 2040"، وتقديم منهج دراسي يتضمن المهارات والمعارف المطلوبة لمواصلة التعليم العالي.

تعليق عبر الفيس بوك