"لقاح بهارات".. الأول من نوعه في الهند لمواجهة "كورونا"

نيودلهي- رويترز

أعطت هيئة الرقابة على الأدوية في الهند اليوم الأحد الموافقة النهائية على الاستخدام الطارئ للقاح من صنع شركة بهارات بيوتك المحلية، إلى جانب اللقاح الذي طورته شركة أسترا زينيكا مع جامعة أكسفورد للوقاية من فيروس كورونا.

ويتوقع الآن أن تبدأ الهند، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، برنامج تطعيم واسع النطاق في غضون أسابيع يركز على لقاح أسترا زينيكا وأكسفورد بينما سيستخدم لقاح كوفاكسين الذي تنتجه بهارات بيوتك وفقا لشروط أكثر صرامة نظرا لعدم صدور بيانات عن مدى فعاليته.

وقال في.جي سوماني المراقب العام للأدوية في الهند إن فاعلية لقاح أسترا زينيكا وأكسفورد تبلغ 70.42 بالمئة في حين أن لقاح كوفاكسين "آمن ويحفز استجابة مناعية قوية".

ويُنتج معهد سيروم الهندي اللقاح الذي طورته أسترا زينيكا وجامعة أكسفورد في بريطانيا، وسيُطرح باسم كوفيشيلد، في حين تتعاون بهارات بيوتك مع المجلس الهندي للأبحاث الطبية الذي تديره الحكومة.

وقال سوماني في بيان تلاه خلال مؤتمر صحفي إن اللقاحين حصلا على موافقة من أجل "الاستخدام المقتصر فقط على حالات الطوارئ". وذكر أن التطعيم باللقاحين سيكون من جرعتين وأن كلاهما يخزن في درجات حرارة تتراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية. وكانت مصادر قالت لرويترز أمس السبت إنه يتعين أن تفصل أربعة أسابيع بين الجرعتين.

وقال سوماني إن الموافقة على لقاح بهارات بيوتك تأتي "من أجل المصلحة العامة وكإجراء احترازي إضافي، وفي وضع التجارب السريرية، لإتاحة مزيد من الخيارات للتطعيم، خاصة في حالات الإصابة بسلالات متحورة".

ورحب رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالموافقة على اللقاحين. وكتب على تويتر "سيشعر كل هندي بالفخر لأن اللقاحين اللذين حصلا على الموافقة للاستخدام الطارئ يصنعان في الهند!"، مضيفا أن هذا دليل على اعتماد بلاده على الذات.

وقام معهد سيروم الهندي، أكبر منتج للقاحات في العالم، بالفعل بتخزين أكثر من 50 مليون جرعة من لقاح أسترا زينيكا وأكسفورد حتى بدون أن يبرم صفقة توريد رسمية مع الحكومة.

 

تعليق عبر الفيس بوك