"حماية المستهلك": استدعاء 1.257 مليون مركبة في 8 سنوات

مسقط - الرؤية

نفَّذتْ هيئة حماية المستهلك 670 حملة استدعاء لحوالي 1.2570.77 مليون مركبة وسلعة خلال الفترة من عام 2013 وحتى 31/12/2020؛ بالتعاون مع عدد من وكالات السيارات والسلع المستدعاة؛ لوجود بعض الأعطال الفنية ولإجراء تحسينات على المنتجات المستدعاة؛ وذلك حسب ما أوضحه التقرير السنوي للاستدعاءات للعام 2020، الذي تُصدِره المديرية العامة لخدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق بالهيئة.

وأشارَ يعقوب بن مبارك الغافري مدير دائرة الاستدعاء والتحذيرات بالهيئة، إلى أنَّ إجمالي عدد المركبات المستدعاة بلغ 1.120.545 مليون مركبة فيما بلغ إجمالي السلع المستدعاة 136.532 سلعة منذ العام 2013 وحتى 31/12/2020م، مشيراً إلى أنَّ أسباب الاستدعاءات الخاصة بالمركبات تعدَّدت بين العيوب وإجراء الإصلاحات الفنية التي تم اكتشافها لاحقًا من قبل المصنع بدولة المصدر، والتي يتطلب الأمر فيها إحضار هذه المركبات إلى ورش الوكلاء المعتمدين لها في دول العالم، وبناء على وجود أعطال فنية في المركبات والتي قد يؤدي وجودها لحدوث خلل في عمل المركبة وبالتالي ستعرض مستخدميها لأضرار قد تكون جسيمة.

وهذه الاستدعاءات جاءت بناءً على ما نصّت عليه المادة (27) من قانون حماية المستهلك، والتي ألزمت المزود فور اكتشافه وجود عيب في السلعة أو الخدمة يكون من شأنه الاضرار بالمستهلك أو بأمواله بوقف تداول السلعة أو الخدمة وإخطار المستهلكين بهذا العيب، وسحب السلعة المعيبة من السوق فوراً، وهو ما يؤكد حرص الهيئة على إجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة والخدمات المقدمة في أسواق السلطنة، انطلاقا من الحفاظ على حقوق المستهلكين بما ينسجم مع معايير الجودة والسلامة.

تعليق عبر الفيس بوك