"مؤتمر الرياضيات" يوصي بتمكين المعلم وإنمائه مهنيًا

مسقط - الرؤية

أسدل الستار على مُؤتمر اللجنة العمانية للرياضيات السادس بعنوان "التوجهات في المناهج المبتكرة للرياضيات.. إضاءات على الإنماء المهني للمعلم وأثره على التحصيل الدراسي"، والذي نظمته جامعة السلطان قابوس.

وناقش المؤتمر دور الإنماء المهني في التحصيل الدراسي للطلبة في مادة الرياضيات، وذلك انطلاقاً من إيمان اللجنة بأن المعلم حجر الأساس في العملية التعليمية، وبالتالي لابُد من إنمائه مهنيا وتمكينه بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورؤية "عُمان 2040".

وخرج المؤتمر بتوصيات تضمنت تثمين اللجنة العمانية للرياضيات ما يقدمه المعهد التخصصي للمعلمين في مجال التدريب المهني من برامج، مع التشديد على ضرورة استمراريته في تمكين المعلمين من تجويد التدريس وتوظيف تكنولوجيا التعليم على أسس سليمة ومنهجية. وأوصت اللجنة بوضع معايير وطنية واضحة للنمو المهني للمعلمين وخاصة معلمي الرياضيات، وأن تقدم مؤسسات التعليم العالي برامج نوعية في الإنماء المهني لمعلمي الرياضيات بالسلطنة وذلك في الشقين التخصصي والتربوي، مع السعي لبناء شراكات مهنية بين المعهد التخصصي للمعلمين بوزارة التربية والتعليم ونظرائه بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة إلى تبادل الخبرات في إعداد مدربين محترفين لبرامج متخصصة في تكنولوجيا الرياضيات التربوية بين وزارة التربية والتعليم وكليات ومؤسسات التربية ذات الخبرة في المجال. وشملت التوصيات وضع مهارات التعلم الذاتي من أجل تحقيق هدف التعلم مدى الحياة ضمن البرامج التدريبية للمعلمين ليتمكن المعلم بدوره من غرس تلك المهارة في الطلبة.

وحث المشاركون في المؤتمر على الاستفادة مما تم عرضه في فعاليات المؤتمر بما يساعد في تدريب معلمي الرياضيات في خلق بيئة تعلم نشيطة وفعالة على الصعيدين المدرسي والافتراضي، وإعداد برامج خاصة لتدريب معلمي التربية الخاصة؛ ‏تمكنهم من دمج ‏الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة الآخرين، و‏تعزيز مهنة التعليم وضبط مدخلاتها من خلال تطبيق الرخصة المهنية للتعليم لما في ذلك من أثر في المحافظة على جودة التعليم ومخرجاته بما يتسق ورؤية "عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك