تخريج أول دفعة من "الحاضنة العلمية" بجامعة السلطان قابوس

مسقط- الرؤية

رعت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، احتفال جامعة السلطان قابوس، ممثلة في مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا، بتدشين وتخرج الدفعة الأولى من برنامج الحاضنة العلمية.

ويسعى هذا البرنامج إلى تخريج الدفعة الأولى، والترويج للمشاريع المحتضنة من أجل استقطاب المستثمرين وتحويل المشاريع إلى شركات ناشئة، والتسويق للبرنامج. والبرنامج مصمم لتطوير الابتكارات العلمية والمخرجات البحثية ودراسة جدواها الاقتصادية وفرصها في السوق، من أجل نقلها للمجتمع في شكل منتجات وخدمات قابلة للتداول في الأسواق، من خلال مجموعة من الموارد وخدمات الدعم التي تشمل تسهيلات استخدام المختبرات والموارد البحثية، والاستشارات والتدريب والتكامل في مجال الابتكار وريادة الأعمال.

وقالت شيخة بنت ناصر الأخزمية مديرة المركز: "يأتي دور مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في الكشف عن هذه الابتكارات وتطويرها بطريقة تكفل حق المبتكر والمؤسسة وتأخذ بالابتكار نحو طريق ريادة الأعمال أو ترخيصه للقطاع الصناعي من خلال التفاعل بين أقسام المركز المختلفة، إضافة إلى إطلاق برنامج الحاضنة العلمية تلبية لهذا التوجه ومساهمة للجامعة في منظومة الابتكار الوطني وتحقيقاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار لخلق مؤسسات عُمانية قائمة على العلوم والتكنولوجيا لرفد الاقتصاد العماني بصناعات محلية جديدة وبالتالي الإسهام في التنوع الاقتصادي".

ونفذ المركز برنامج "الحاضنة العلمية" في نسخته الأولى التي تضمنت ابتكارات لطلبة الجامعة، إضافة إلى الفرق الفائزة في ماراثون "منافع" بالتعاون مع مركز عُمان للموارد الحيوانية والنباتية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ويسعى البرنامج إلى تطوير التكنولوجيا المستندة إلى الحاضنة على أساس مستمر، والمساهمة في توفير فرص وظيفية ومنتجات وخدمات ذات قيمة مضافة للاقتصاد والمجتمع، وتعزيز روح المبادرة لدى المبتكرين والعلماء بالجامعة، وخلق الوعي حول أهمية احتضان التكنولوجيا وتطوير نتائج البحوث العلمية إلى منتجات، وخلق الوعي بأهمية عمليات البحث والتطوير في الاقتصاد الوطني، وتطوير أدوات لنقل التكنولوجيا.

تعليق عبر الفيس بوك