المحروقي يشارك في اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة

 

مسقط- الرؤية

شارك معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، أمس، في اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ23، وذلك عبر الاتصال المرئي، بمشاركة المُنظمة العربية للسياحة.

ويأتي الاجتماع في إطار التنسيق المشترك بين الدول العربية لمناقشة آليات وحلول تعافي القطاع السياحي من تداعيات جائحة فيروس كورونا. وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات من ضمنها مُقترحات تقدمت بها المنظمة العربية للسياحة لإعادة إطلاق وإنعاش قطاع السفر والسياحة في العالم العربي، من خلال طرح عدد من التوصيات التي تم إعدادها بالتعاون بين المنظمة والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي، والتي تهدف إلى التأسيس لتوحيد الإجراءات المتبعة لإعادة إطلاق الحركة الجوية وتنشيط السياحة بين الدول في أعقاب جائحة فيروس كورنا.

ونظراً لكون أبرز عنصر لإعادة إطلاق قطاع السفر والسياحة هو عودة ثقة المستهلك بالسفر وبمنظومة النقل الجوي السياحي تضمنت التوصيات: أهمية الالتزام بالإرشادات الدولية والتدابير الصحية للسفر التي أوصى بها فريق عمل مجلس الإيكاو الذي ضم منظمة الصحة العالمية والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد الدولي للنقل الجوي وبدعم من الاتحاد العربي للنقل الجوي، إلى جانب الاسترشاد بالتدابير الصحية التي نشرتها منظمة السياحة العربية المبنية على توصيات منظمة الصحة العالمية. وكذلك اعتماد إجراءات قياسية عالمية، تعتمد على أسس علمية في تصنيف حالات الانتشار في البلد، والحث على استخدام الفحص السريع (Rapid Test) في المطارات، ومع وجود فحص PCR قبل السفر وتجنب السفر للمصابين إلا للضرورة.

وناقش المجلس برنامج تدريب الموارد البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية، وأهمية تحفيز القيادات على التغيير الإيجابي في السياحة والضيافة، وذلك من خلال دعوة الدول العربية إلى اقتراح مسميات واضحة للدورات التدريبية في مجال السياحة المراد تنفيذها في البرنامج التدريبي، وتكليف المنظمة العربية للسياحة بالتعاون مع المنظمات والاتحادات العربية العاملة في القطاع للتنسيق مع وزارات وهيئات السياحة في الدول العربية للعمل على بناء أساس مهني موحد ومتطور لمحتوى التعليم والتدريب السياحي لتنمية الكفاءات البشرية في القطاع السياحي.

وناقش الاجتماع الرؤية الاستراتيجية وخطة لإقامة ملتقى اقتصادي عربي سياحي على هامش اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة من أجل تنشيط السياحة البينية العربية والتي تُعد ملاذاً آمنا للسياحة العربية. واستعرض المجلس المعايير المحدثة لاختيار عاصمة السياحة العربية، وتمديد اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية للعام 2021، بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، ودعوة الدول العربية لتقديم ملفات ترشيحاتها لعاصمة السياحة العربية لعام 2022. وناقش الاجتماع المواضيع المتعلقة بالاستراتيجية العربية النموذجية في مجال الأمن السياحي ومقترح عقد مؤتمر وزاري سياحي صيني وإنشاء آلية للتعاون العربي الصيني.

تعليق عبر الفيس بوك