بتكلفة 60 مليون ريال.. "حيا للمياه" تفتتح مشروع الصرف الصحي بمطرح

...
...
...

مسقط- الرؤية

رعى معالي المهندس عصام بن سعود الزدجالي رئيس بلدية مسقط، افتتاح مشروع الصرف الصحي بولاية مطرح، والذي يشتمل على محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة دارسيت وشبكات للصرف الصحي والمياه المعالجة بمختلف مناطق وأحياء الولاية؛ تشمل الحمرية وروي ووادي الكبير وبيت الفلج ودارسيت وعينت ودارسيت الساحل ومطرح إضافة لمدينة مسقط، وبلغت تكلفة إنشاء المحطة والشبكات المرتبطة بها حوالي 60 مليون ريال عماني.

وقال سليمان بن خميس القاسمي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لحيا للمياه إن محطة دارسيت الجديدة أنشئت لتحل محل المحطة القديمة القائمة بنفس الموقع؛ حيث إن المحطة القديمة لم تعد تستوعب كمية مياه الصرف الصحي المتدفقة من المناطق التي تخدمها الشبكة نظراً للطفرة السكانية والعمرانية التي تشهدها الولاية. وأضاف القاسمي أن محطة دارسيت الجديدة تم تصميمها وإنشائها باستخدام أحدث أنواع التقنيات المستخدمة في معالجة مياه الصرف الصحي بالعالم؛ وهي تقنية المفاعلات الغشائية الحيوية التي تضمن إنتاج مياه معالجة عالية الجودة صالحة لإعادة استخدامها في ري الحدائق والمتنزهات والعديد من الاستخدامات الصناعية والإنشائية والتجميلية، وتشمل المحطة أيضاً على أنظمة حديثة لمعالجة الحمأة وأجهزة عالية الجودة لمعالجة انبعاثات الغازات المصاحبة لمياه الصرف الصحي.

وقال المهندس عبدالقوي اليافعي مدير عام التشغيل والصيانة بالشركة إن حيا للمياه أجرت اختبارات تشغيلية تجريبية للمحطة تكللت بالنجاح، بفضل جهود الكوادر البشرية الوطنية التي تفتخر بها الشركة، مشيراً إلى أن المحطة تخضع في الوقت الراهن لاختبار الأداء بعد تحويل جميع  تدفقات مياه الصرف الصحي من المحطة القديمة والتي يصل متوسطها إلى 21000 متر مكعب يوميًا، ومن المتوقع أن تكتمل هذه المرحلة بحلول يناير المقبل. وأضاف اليافعي أن محطة دارسيت الحديثة تنتج مياهاً معالجة ثلاثيا باستخدام تقنية المفاعل الغشائيMBR ، وستساهم المحطة وبشكلٍ فعال في الحد من آثار التلوث البيئي الناتج عن تسربات مياه الصرف الصحي إلى باطن الأرض، كما سيكون لها دور إيجابي في الحد من  انبعاث الغازات الملوثة للهواء، وذلك باستخدام تقنيات حديثة لتنقية الغازات المنبعثة من المحطة. وتابع أن الطاقة الاستيعابية لمحطة دارسيت الجديدة تبلغ 37500 متر مكعب في اليوم، وتم تصميمها بطريقة قابلة للتوسعة المستقبلية لتبلغ سعتها إلى 50000 متر مكعب في اليوم تماشياً مع التوسع العمراني بالمنطقة.

وحول مشروع شبكات الصرف الصحي والمياه المعالجة، قال المهندس خالد اللواتي مدير عام المشاريع إنه من المقرر ربط الشبكات الجديدة بالوادي الكبير بمحطة دارسيت؛ والتي يبلغ عدد المنشآت المراد توصيلها 2400 مبنى، ومن المتوقع الانتهاء من توصيلها منتصف عام 2021. وأضاف أن أطوال شبكات الصرف الصحي المربوطة بالمحطة تزيد على 223 كيلومترًا، كما تم مد شبكات للمياه المعالجة في المنطقة بطول يبلغ حوالي 21 كيلومترا.

يشار إلى أن محطة دارسيت سيتم تشغيلها والتحكم بأنظمتها آليًا؛ حيث سيتم ربطها بنظام التحكم الآلي المركزي التابع لمحطة الأنصب والذي يسمح للموظفين بمراقبة أداء المحطة والتحكم بعملياتها عن بعد.

تعليق عبر الفيس بوك