مخاوف سلالة كورونا الجديدة تضرب البورصات وأسعار النفط

عواصم- رويترز

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط على تراجع اليوم الاثنين، إذ أججت سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا في بريطانيا، المخاوف من أن يعرقل ارتفاع الإصابات وتيرة عودة النشاط الاقتصادي.

وفاقمت السلالة، التي يقول مسؤولون إنها معدية بنسبة تصل إلى 70 بالمئة أكثر من الأصلية، المخاوف من تفش أوسع نطاقا. ونزلت أسعار خام برنت ثلاثة دولارات، أو 5.7 بالمئة، إلى 49.26 دولار للبرميل بحلول الساعة 1028 بتوقيت جرينتش بعدما صعدت 1.5 بالمئة لتلامس أعلى مستوى منذ مارس يوم الجمعة.

وأغلق المؤشر السعودي الرئيسي منخفضا 1.7 بالمئة مع هبوط سهم الشركة السعودية لصناعات الساسية (سابك) 2.8 بالمئة وسهم مصرف الراجحي 0.8 بالمئة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر بوزارة الداخلية قوله إن المملكة علًقت في وقت متأخر من يوم الأحد جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين "لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعا آخر ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حاليا في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة".

وفي بورصة دبي، أغلق المؤشر الرئيسي على هبوط 3.9 بالمئة وتراجع سهم بنك دبي الإسلامي 4.5 بالمئة وإعمار اعقارية 4.8 بالمئة. وخسر سهم دي.إكس.بي إنترتينمنتس خمسة بالمئة. وأظهر إفصاح للبورصة يوم الأحد أن شركة مراس العقارية التي مقرها دبي، وتمتلك ما يزيد على نصف دي.إكس.بي إنترتينمنتس، تعتزم تقديم عرض مشروط للاستحواذ على بقية الأسهم التي لا تملكها في الشركة التي تعاني خسائر وضمها إلى ملكيتها.

وهبط مؤشر بورصة أبوظبي 0.8 بالمئة بفعل نزول سهم الدار العقارية 3.1 بالمئة ومصرف أبوظبي الإسلامي 4.6 بالمئة.

وفي قطر، نزل المؤشر 0.4 بالمئة متضررا من خسارة 2.6 بالمئة لأسهم شركة قطر للوقود. وأوردت رويترز أن وكالة الأنباء القطرية قالت في تغريدة إن وزارة الصحة العامة في قطر أجازت الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 الذي تنتجه شركتا فايزر وبيونتيك.

وخارج الخليج، استرد المؤشر القيادي في البورصة المصرية بعض خسائره وأغلق على هبوط 2.8 بالمئة. وانخفض سهم البنك التجاري الدولي 0.8 بالمئة. وفي التعاملات المبكرة علقت البورصة التداول على المؤشرإي.جي.إكس 100 بعد أن نزل خمسة بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك