"ديم" توّقع مذكرة تعاون مع "عُمان شل" لتشغيل أصول بالطاقة المتجددة

مسقط- الرُّؤية

وقعت الهيئة العامة للمياه "ديم" وعُمان شل مذكرة تعاون وذلك لتشغيل بعض أصول المياه التابعة لديم بالطاقة الشمسية وذلك وفق رؤية ديم نحو تعزيز الكفاءة التشغيلية لأصولها وضمن المبادرات المجتمعية التي تقوم بها شركة عُمان شل سنوياً.

وقع المذكرة من جهة الهيئة العامة للمياه "ديم" الدكتور فهد بن سالم الحوسني مدير عام المشاريع والقائم بأعمال رئيس الهيئة ومن جهة عُمان شل الفاضلة انتصار الكندية المدير العام لأعمال الاستكشاف والتنقيب ونائب رئيس شركة عُمان شل.

وبموجب هذه المذكرة تقوم شركة عُمان شل بتشغيل  أصول المياه التابعة لديم بالطاقة الشمسية حيث من المقرر بدأ العمل في أول مشروع خلال العام 2021، وذلك بتركيب نظام الألواح الشمسية لتشغيل محطة تحلية المياه -بثيلة بقرن العلم -ولاية أدم بطاقة سنوية تقدر 50 ميجاوات ساعة/سنوياً. وسيتم تنفيذ عدد مشروعين آخرين خلال العامين 2022 و2023 بواقع مشروع واحد في كل عام. علماً أن المشروع سيتم إسناده لأحد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة وذلك وفق رؤية الشركة في بناء قدرات هذه المؤسسات في مجال الطاقة المتجددة وتمكينها من المساهمة في رفد الاقتصاد الوطني.

وقال الدكتور فهد بن سالم الحوسني المكلف بأعمال رئيس الهيئة العامة للمياه إن هذه الاتفاقية تُعد إضافة مهمة الى جهود الهيئة في تنفيذ مبادرات خطتها الاستراتيجية (2018 -2025) في مجال إدارة الطاقة  للاستفادة من تقنيات الطاقة المتجددة. وبالتالي تقليل التكلفة التشغيلية ورفع كفاءة المؤسسة.

من جانبها، قالت انتصار الكندية المدير العام لأعمال الاستكشاف والتنقيب ونائب رئيس شركة عُمان شل: "بعد توقيع 3 اتفاقيات مع وزارة التربية والتعليم لتركيب وحدات إضافية للطاقة الشمسية في المدارس- التي يبلغ مجموعها الآن 25 مدرسة- يسعدنا أن نوسع شراكة الاستثمار المجتمعي في الطاقة المتجددة. سنوفر تقنية الطاقة الشمسية لتشغيل 3 محطات للمياه في المناطق الداخلية من السلطنة خلال السنوات القادمة بالتعاون مع ديم. إننا فخورون أيضًا بتنفيذ هذه المشاريع الحيوية بالاشتراك مع المؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة التي ستتولى تركيب ألواح الطاقة الشمسية. تُعد هذه المشاريع جزءًا من مساهمة شركة عُمان شل لمستقبل الطاقة في عُمان".

تعليق عبر الفيس بوك