بدر بن حمد يعلق على تصنيف "الحوثي" كجماعة إرهابية

المنامة - رويترز

قال معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية، اليوم السبت، إن مسؤولا أمريكيا طرح تصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية خلال محادثات سابقة في عمان، وأكد معاليه أن حل الصراع في اليمن لا يستند إلى تصنيف أو محاصرة طرف فيه

وقالت "رويتر." إن ديفيد شينكر كبير الدبلوماسيين الأمريكيين لمنطقة الشرق الأوسط ناقش مع بلاده إمكانية أن تصنف الولايات المتحدة جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على أنها جماعة إرهابية.

وردا على سؤال عما ما إن كان شينكر قد أثار الأمر خلال زيارته لمسقط قال معالي بدر بن حمد "نعم، طُرح ذلك".

وأضاف البوسعيدي في تصريحات خلال قمة بالبحرين "لا أعتقد أن هناك حلا يستند إلى تصنيف أو حجب أحد أطراف هذا النزاع وإبعادهم عن طاولة التفاوض".

وكان مصدران مطلعان على الأمر قالا لرويترز الشهر الماضي إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هددت بإدراج جماعة الحوثي في القائمة السوداء.

وتسعى الأمم المتحدة إلى إحياء محادثات السلام المتعثرة منذ أواخر 2018 لإنهاء الحرب التي تشهد حالة من الجمود منذ سنوات حيث لا يزال الحوثيون يسيطرون على العاصمة صنعاء ومعظم المراكز الحضرية في الكبيرة في البلاد.

وأثار عاملون في مجال الإغاثة مخاوف من تصنيف واشنطن الحوثيين جماعة إرهابية لأن ذلك قد يحول دون وصول مساعدات إنسانية حيوية إلى اليمن الذي يحتاج أكثر من 80 بالمئة من سكانه إلى المساعدات.

 

تعليق عبر الفيس بوك