" Oman LNG" تبرم اتفاقا ثلاثيا لاستخدام تكنولوجيا الغاز الحيوي في إنتاج الطاقة

مسقط - الرؤية

وقَّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقية تنموية مع مؤسسة "إيجاد"، وشركة مزون للألبان، لتوفير مولد للطاقة باستخدام تكنولوجيا الغاز الحيوي لأول مرة في السلطنة؛ وذلك في موقع شركة مزون للألبان.

وتأتي الاتفاقية لتعكِس التعاون لتطبيق فاعلية مفاهيم الشراكة تحت مظلة "إيجاد" بين قطاع الأغذية -ممثلاً بشركة مزون للألبان- وقطاع الطاقة -ممثلاً بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال- حيث سيغطِي مجالات العرض التكنولوجي والابتكار، وإلى جانب ذلك ستقوم الاتفاقية بتوطيد مفاهيم استخدام تكنولوجيا الغاز الحيوي والمساهمة في إثبات جدوى استخدامها في إنتاج الطاقة على نطاق واسع لأول مرة في السلطنة. وقد قامت شركة مزون للألبان في العام 2019 بافتتاح أول محطة للغاز الحيوي في السلطنة، والأول من نوعه في مجال تصنيع الأغذية في المنطقة.

 وتعكس الاتفاقية الجهود الحثيثة التي تبذلها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتعزيز القيمة المحلية المضافة، عبر بتزويد شركة مزون للألبان بمولد الغاز الحيوي لإنتاج الطاقة لاستخدامه في موقعها في ولاية السنينة؛ وذلك من خلال الاستفادة من الغاز الحيوي الذي يتم إنتاجه من النفايات العضوية في موقع الشركة وتحويلها إلى مصدر مستدام للطاقة المتجددة. إذ يعد الغاز الحيوي أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة حيث يُسهم في تعزيز استدامة المنظومة البيئية وتجديد مواردها، والذي ينسجم مع محور التنمية المستدامة في رؤية عمان 2040.

وقال حارب الكيتاني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال: تنعم السلطنة بوفرة من مصادر الطاقة المتجددة، ونحن نواصل تكريس جهودنا لتحقيق التنمية المستدامة من خلال استحداث موارد الطاقة النظيفة. كما تأتي هذه الشراكة مع مزون للألبان وإيجاد لتعكس جهودنا نحو تحقيق القيمة المحلية المضافة، حيث نسعى لنقل الخبرة والتكنولوجيا سعيا لتعزيز القيمة المضافة ودعم الاقتصاد الوطني.

ويأتي دور مؤسسة إيجاد في الاتفاقية بتسهيل وتقديم الاستشارات حول جوانب البحث والتطوير في مجال الغاز الحيوي، وهي خطوة استشرافية لدعم الأبحاث المستقبلية مع الشركاء الأكاديميين والمؤسسات الصناعية المحلية والعالمية. والذي سيمكنها من الاستفادة من الإدارة المعرفية والخبرات في مجال الطاقة الحيوية، ويُسهم هذا بدوره في صقل فرص التعليم وإدارة المعرفة والمعلومات لدى المنتمين لهذه المؤسسة.

وقال محمد النصيب الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال: يسعدنا التعاون مع شركة مزون للألبان ومؤسسة إيجاد، حيث نعمل على استخدم الغاز الحيوي في تكنولوجيا الطاقة كأول مشروع من نوعه في السلطنة، للتأكيد على جهودنا الحثيثة في مجال القيمة المحلية المضافة ويعكس سعينا المستمر للاستفادة من حلول الطاقة المتجددة.

بينما أوضح أحمد الغافري الرئيس التنفيذي للدعم في شركة مزون للألبان: فخورون بالمستويات العالمية التي تعمل بها شركة مزون للألبان والحلول الصديقة للبيئة التي يتم إتباعها في عملياتنا، وسعداء اليوم بالتعاون مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ومؤسسة إيجاد لنقل محطة الغاز الحيوي الحالية إلى مستوى متقدم من الكفاءة لإنتاج الطاقة. ونحن حريصون على إظهار أعلى درجات الاحترافية لتمكين عمليات التركيب والتشغيل الآمن لهذه المولدات من أجل مصدر مستدام للطاقة في شركة مزون للألبان.

تعليق عبر الفيس بوك