مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع الطاقة المتجددة في 3 مدارس

مسقط - الرؤية

وقعت وزارة التربية والتعليم مع شركة شل للتنمية-عُمان مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع تركيب خلايا الطاقة الشمسية في 3 مدارس تابعة للوزارة بمُحافظة الداخلية، والقريبة من مناطق امتياز شركة شل للتنمية.

وقع الاتفاقية من جانب وزارة التربية والتعليم سعادة ماجد بن سعيد بن سليمان البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، ومن جانب شركة شل للتنمية-عُمان سعيد بن محمد بن خميس الرواحي مستشار العلاقات الحكومية بشركة شل للتنمية، وذلك بمكتب سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية بديوان عام الوزارة.

وقال سعادة ماجد بن سعيد بن سليمان البحري إنَّ توقيع مذكرة التفاهم بين الوزارة وشركة شل للتنمية-عُمان يهدف إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتجددة من جانب، وترشيد للإنفاق للتقليل من الاستهلاك المتزايد للطاقة الكهربائية بالمباني التابعة لوزارة التربية والتعليم بالاستعانة بأحدث وسائل التكنولوجيا من جانب آخر. وأوضح أن ذلك سيتم من خلال تركيب أنظمة للخلايا الشمسية الكهروضوئية خلال السنوات الثلاث المقبلة (2021 و2022 و2023)؛ حيث سيتم الاستعانة برواد الأعمال العمانيين للشركات الصغيرة والمتوسطة لتركيب مولدات الطاقة.

وقال سعيد بن مُحمد بن خميس الرواحي إن هذا المشروع استمرار لمبادرة "هدية شل للوطن" لتركيب الطاقة الشمسية في 22 مدرسة حكومية في محافظات السلطنة، بما يتماشى مع التزام شركة شل للتنمية المستدامة نحو تفعيل الشراكة الدائمة مع مؤسسات القطاع الحكومي؛ ومن أبرزها قطاع التعليم في السلطنة. وأضاف أن شركة شل للتنمية حريصة على المساهمة بشكل فاعل في تعزيز قطاع الطاقة ودعم الاقتصاد الوطني وتفعيل مفهوم الطاقة المتجددة عند الطلاب من خلال تقديم المزيد من الحلول نحو الاستغلال الأمثل لمجالات الطاقة المتجددة.

ويتضمن المشروع تصميم هياكل مثبّتة على الأرض أو بنظام المظلات لأنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية وتركيبها وربطها بشبكة الكهرباء الوطنية. ومن المتوقع قدرة هذا النظام على توليد طاقة كهربائية تصل إلى 100 كيلووات /ساعة من الكهرباء سنويا في كل موقع.

تعليق عبر الفيس بوك