"جمعية المحامين" تطرح تطبيق "إعلان قضائي" مجانا

مسقط - الرؤية

وقعّت جمعية المحامين العمانية مذكرة تفاهم مع المحامي فهد بن مالك الكندي لتدشين تطبيق "إعلان قضائي"، مجاناً للجمهور كمساهمة خدمية للمجتمع، وذلك تزامناً مع الاحتفالات بالعيد الوطني الخمسين للنهضة.

وبعد تحميل التطبيق من متجري أبل ستورز (لمستخدمي هواتف آي أو إس) وجوجل بلاي (لمستخدمي هواتف اندرويد)، يستطيع الجمهور استلام الإشعارات التقنية والاطلاع على الإعلانات القضائية في الدعاوى (عدا الجزائية) المسجلة ضدهم فور إدراجها في الصحف المحلية اليومية.

وتنص المادة (11) من قانون الإجراءات المدنية والتجارية على إمكانية إعلان المتقاضين عن طريق إحدى الصحف المحلية بعد تعذر طرق الإعلان الاعتيادية، ونظرا لعدم تمكن الأفراد من الاطلاع اليومي على تلك الصحف، يقوم هذا التطبيق- وهو فكرة عمانية متطورة- بجمع تلك الإعلانات القضائية وإخطارها للمشتركين سواء كانوا أفرادا أم مؤسسات قبل صدور أحكام قضائية أو قرارات تنفيذ لتلك الأحكام بدون علمهم عنها، وستكون الإشعارات الفنية عن طريق إشعارات مباشرة والبريد الإلكتروني تتضمن صورة من الإعلان وكذلك اسم الجريدة ورقم الصفحة، وعلى المشترك مراجعة المحكمة المختصة لمعرفة التفاصيل بشأن تلك الدعوى.

ويُسهم التطبيق في تجنيب المشتركين صدور أحكام قضائية أو قرارات تنفيذ- مثل الحجز على العقارات والمركبات والحسابات البنكية وقرارات حبس وغيرها- بعد إتمام الإعلان بالنشر ضد المنفذ ضدهم- التي تكون غالباً- بدون علمهم المسبق عنها. وتعاونا من جمعية المحامين العمانية مع الجمهور لما في هذا التطبيق من إيجابيات تفيد جميع شرائح المجتمع، فقدت عقدت اتفاقاً مع مالك التطبيق ليكون الاشتراك فيه مجاناً لكل فرد أو شركة وبما يتواكب مع التطورات التقنية في مجال التقاضي. ولتسهيل الاشتراك في التطبيق، يتعين على المشترك اختيار اسم مستخدم ورقم سري للاشتراك وتفعيله، ويمكن لكل مشترك تقييد الاسم مجاناً ويكون باللغة العربية مثل ما هو مكتوب في بطاقة الهوية أو السجل التجاري حتى يسهل على البرنامج البحث عنه، وتفعيل الإشعارات إن رغب المشترك، لتصل إليه إشعارات ظهور اسمه في إحدى الصحف اليومية. وفي حالة ظهور إشكاليات أو صعوبات فنية، يمكن التواصل عن طريق الخدمة المخصصة لذلك في التطبيق.

تعليق عبر الفيس بوك