اتفاقية لتأسيس وحدة الابتكار في الصناعات الفخارية

مسقط- الرؤية

وقع مركز الابتكار الصناعي اتفاقية تأسيس وحدة الابتكار في الفخاريات مع مؤسسة المُدَر الأهلية، وذلك في إطار دور المركز بتعزيز واستثمار قطاع الفخاريات في السلطنة، ودعم رواد الأعمال من الحرفيين وتطوير الحرف التقليدية بما يتواكب مع تطلعات السلطنة في تنويع مصادر الدخل واستغلال مواردها الطبيعية، وبما يسهم في الارتقاء بالحرف في السلطنة.

وتتضمن الاتفاقية تجهيز وتشغيل قسم الابتكار في الصناعات الفخارية، إذ يقوم مركز الابتكار الصناعي بتمويل المشروع، وتتولى مؤسسة المدر الأهلية الإشراف على الوحدة واحتضان الحرفيين ورواد الأعمال الراغبين في إنتاج المنتجات الحرفية من خلال خطوط الإنتاج التي ستوفرها الوحدة. وقع الاتفاقية نيابة مركز الابتكار الصناعي الدكتور عبدالله بن محمد المحروقي الرئيس التنفيذي للمركز وعن مؤسسة المدر الأهلية يوسف بن عبدالله الجهوري الرئيس التنفيذي. وأعرب الرئيس التنفيذي لمركز الابتكار الصناعي عن سعادته بمناسبة توقيع هذه الاتفاقية، وقال: "سعداء بهذا التعاون والذي يأتي إيماناً من مركز الابتكار الصناعي بأهمية التعزيز والاستثمار في المنتجات الوطنية الواعدة ومنها قطاع الفخاريات الذي ينطلق من عمق الحضارة العمانية القديمة ويسعى المركز تقديمها بطابع مبتكر يتناسب مع مقتضيات العصر".

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة المدر الأهلية إن هذه الاتفاقية تشكل علامة فارقة في عمل المؤسسة، حيث تتيح لها تبني منتجات ذات جودة عالية بطابع ابتكاري فريد يلبي احتياجات الأفراد والمؤسسات.

وتتضمن المرحلة الأولى تمويل مشروع الابتكار في مؤسسة المدر والتنسيق مع الجهات المختصة لتوفير الطين العماني وذلك لغرض البحث والتطوير، وتقديم البحوث المتوفرة، والمساهمة في الابتكار لتطوير منتجات مشتركة ذات قيمة مضافة. في حين تتضمن المرحلة الثانية تمويل إنشاء قسم الابتكار في الفخاريات تحت مظلة وحدة الابتكار في المعادن والتعدين التابعة للمركز ويكون هذا القسم متخصصا في المنتجات الفخارية بحيث تتضمن الوحدة غرفة للإدارة، معرض للمنتجات والمواد الاستهلاكية، مختبر تعليمي، مختبر للتطوير والتصميم، ومختبر للنمذجة.

وتلتزم مؤسسة المدر الأهلية بتولي الإشراف على إنشاء قسم الابتكار في الفخاريات، وتنفيذ برامج تدريبية وورش عمل لرواد الأعمال، كما تقوم باحتضان الحرفيين ورواد الأعمال العمانيين الراغبين في إعادة البيع والاستفادة من خطوط الإنتاج لتأسيس شركات ناشئة خاصة بهم في صناعة الفخار.

تعليق عبر الفيس بوك