330 حضانة يرتادها 3.3% من إجمالي السكان بعمر 3 سنوات فيما دون

"التعليم في السلطنة" يرصد مسار العلم والمعرفة "من الأمية إلى الدراسات العليا"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

أبرز المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في إصداره "التعليم في السلطنة من الأمية إلى الدراسات العُليا"، مسار السلطنة نحو تحقيق أحد أهم مكونات الرؤية المستقبلية "عُمان 2040"، والمتمثلة في التعليم الشامل والتعلم المستدام والبحث العلمي؛ الذي يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنية منافسة؛ حيث يعد هذا الإصدار الأول من نوعه الذي تمت صياغة محتوياته بناءً على التصنيف الدولي الموحد للتعليم "إسكد 2011" والذي يشكل إطاراً لتجميع وتحليل إحصاءات التعليم، وهو التصنيف المرجعي لتنظيم برامج التعليم والمؤهلات ذات الصلة حسب مستويات ومجالات التعليم.

وبحسب تصنيف إسكد في السلطنة (من صفر إلى 8) يشير تصنيف (إسكد صفر) المتعلق بتنمية الطفولة المبكرة إلى أن إجمالي عدد الحضانات الخاصة بالسلطنة ارتفع في عام 2019م إلى 330 حضانة مقارنة بـ295 في عام 2018 وهو رقم مرتفع بشكل ملحوظ مقارنة بعام 1989؛ حيث بلغ العدد 16 حضانة خاصة. وبلغ إجمالي الطلبة في الحضانات للعام 2019م، بعمر ثلاث سنوات فما دون 11 ألفاً و472 طالباً بزيادة مقدارها 11.5% عن العام السابق فيما شكل الذكور ما نسبته 51.3% مقابل 48.7% للإناث. وتشير الإحصاءات إلى أنَّ 7 من كل 10 من الأطفال في الحضانات عمانيين، وأن نسبة الأطفال في (دور الحضانات) بعمر ثلاث سنوات فما دون تشكل 3.3% من إجمالي السكان بذات الفئة للعام 2019م في حين بلغ إجمالي الكادر الوظيفي (المشرفة والمربية والإدارية) في الحضانات ألفين و413 العمانيات منهن 74%.

وفيما يخص التعليم ما قبل المدرسي (رياض الأطفال) بلغ عدد المدارس التي تقدم خدمة التعليم قبل المدرسي بالسلطنة للعام الدراسي 2019 / 2020 نحو ألف و626 مدرسة موزعة بين 99 مدرسة حكومية تضم ألفين و704 طلاب و822 مدرسة خاصة تضم 67 ألفا و120 طالبا و3 مدارس تربية خاصة تضم 25 طالباً و46 مدرسة دولية (الجاليات الأجنبية) تضم 8 آلاف و674 طالبا و656 مدرسة حكومية أخرى تضم 15 ألفا و759 طالبا. وبلغ متوسط نصيب المعلم من الطلبة في التعليم قبل المدرسي للمدارس الحكومية 16 طالبا لكل معلم مقارنة بالطلبة في التعليم قبل المدرسي للمدارس الخاصة الذي بلغ 15 طالباً لكل معلم، كما قلت الكثافة الصفية للتعليم قبل المدرسي للعام الدراسي 2019/2020 لتصل إلى 23 طالبا لكل فصل مقارنة بـ 24 طالبا لكل فصل بالعام السابق.

وفي تصنيف (إسكد 1) المتعلق بالصفوف من (1 ـ 4) بلغ عدد المدارس التي تقدم خدمة التعليم لهذه المرحلة في العام الدراسي (2019/2020) نحو 574 مدرسة تضم 241 ألفا و880 طالبا في هذه المرحلة مقارنة بـ 16 مدرسة تضم 3 آلاف 328 طالبا في عام 1971.

وإضافة للمدارس الحكومية هناك 32 ألفا و472 طالبا بالمدارس الخاصة و149 طالبا بمدارس التربية الخاصة و23 ألفا و372 طالبا بالمدارس الدولية و172 طالبا بالمدارس الحكومية الأخرى. وبلغ معدل الالتحاق الإجمالي للصف الأول 100.7% وللصفوف (1 ـ 4) 100.5% فيما بلغت نسبة الالتحاق الصافي المعدلة بالصف الأول 96.6% وللصفوف (1 ـ 4) 98.5%.

وفي تصنيف (إسكد 6) مستوى البكالوريوس أو ما يعادلها بلغ عدد الطلبة المقبولين داخل وخارج السلطنة في هذا المستوى في العام الأكاديمي 2018 / 2019م نحو 30 ألفا و35 طالبا والمقيدين 105 آلاف و801 طالب والخريجين 17 ألفا و491 طالبا. وفي تصنيف (إسكد 7) مستوى الماجستير أو ما يعادلها ويشمل البكالوريوس في الطب بلغ عدد الطلبة المقبولين داخل وخارج السلطنة في هذا المستوى في العام الأكاديمي 2018 / 2019م نحو ألفين و280 طالبا والمقيدين 6 آلاف و100 طالب والخريجين ألفين و39 طالبا. وفي تصنيف (إسكد 8) مستوى الدكتوراه أو ما يعادلها بلغ عدد الطلبة المقبولين داخل وخارج السلطنة في هذا المستوى في العام الأكاديمي 2018/ 2019 نحو 375 طالباً والمقيدين ألفا و502 طالب والخريجين 281 طالبا.

تعليق عبر الفيس بوك