"بركة مسن".. مبادرة إنسانية بتعاون مشترك بين مستشفى نزوى وجمعية "إحسان"

نزوى - ناصر العبري

احتفلَ في مُستشفى نزوى بتوقيع اتفاقية الشراكة لمبادرة "بركة مسن"، بين المستشفى وفرع جمعية إحسان بمحافظة الداخلية؛ وذلك تحت رعاية الدكتور خليفة بن حمد الشقصي مدير المستشفى.

وتهدفُ المبادرة إلى الوقوف على احتياجات فئة المسنين بمحافظة الداخلية من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية؛ للوصول بالمسنين لحياة أفضل عن وضع سلسله من الخدمات الميسرة من قبل المؤسسات الصحية والجمعيات التطوعية تخدم فئة المسنين بمجتمع محافظة الداخلية، والوقوف مع احتياجات المسن داخل المؤسسات الصحية والأسرة والمجتمع.

وقالتْ فوزية بنت خميس اليعربية رئيسة قسم التثقيف الصحي والإرشاد النفسي بمستشفى نزوى: إنَّ هذه المبادرة تندرج ضمن المبادرات التي تحقق رسالة ورؤية مستشفى نزوى للشراكة المجتمعية، والوقوف مع المجتمع حول الرقي بالخدمات المقدمة داخل المؤسسات الصحية. وأضافتْ أنَّ مُبادرة "بركة مسن" تستهدف كافة شرائح المجتمع في التوعية والتعريف بالمسن واحتياجاته سواء داخل المؤسسات الصحية والخدمية المعنية بشؤون المسن أو داخل الأسرة والمجتمع. وأوضحت أن العمل والاستعداد لهذه المبادرة بدأ في وقت مبكر من خلال عقد العديد من الاجتماعات من قبل القائمين على المبادرة بمستشفى نزوى وفرع جمعية إحسان بمحافظة الداخلية؛ من حيث وضع أهداف مبنية للوقوف مع متطلبات المسن؛ وذلك من خلال تشكيل فرق عمل من مستشفى نزوى وفرع جمعية إحسان، بالتعاون مع قسم التمريض ممثلا في برنامج رعاية المسنين والرعاية المجتمعية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية. وأشارت إلى أنه من ضمن الأهداف الموضوعة: حصر أعداد المسنين المترددين داخل المؤسسات الصحية بمحافظة الداخلية، وتقييم وضعهم من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية، والوقوف مع كل ما يتطلب من تدخل للوصول بالمسن لحياة أفضل.

وتشملُ المبادرة الكثير من الأهداف المرجوة من تحقيقها للرفع كفاءة الخدمات المقدمة داخل المؤسسات الصحية والجمعيات التطوعية. كأخذ آراء ومقترحات المسن وذويه خاصة والمجتمع عامة من خلال وضع استبانة إلكترونية سيتم بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ومن أولويات المبادرة كذلك: المتابعة الدورية لحالة المسنين داخل الاسر من قبل أعضاء الفرق المشكلة بالمبادرة من أجل الوقوف على كل ما يستدعي من متابعة سواء من النواحي الصحية والاجتماعية والنفسية... وغيرها.

ويتخلَّل العمل بالمبادرة تنظيم العديد من الورش التدريبية الصحية المتعلقة بوضعيات المسن الصحية لكل أعضاء فريق إحسان ليكونوا مساندين مع ممرضي صحة المجتمع في إقامة العديد من المحاضرات والجلسات الحوارية والمبادرات المتنوعة في إنتاج العديد من مقاطع الفيديو وطرح المسابقات الموجهة للمجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك