"فرحة عالمية" بعد إعلان نجاح تجارب لقاح جديد لكورونا

عواصم - الوكالات

أعلنت شركة فايزر الأميركية عن النتائج المؤقتة الأولى في التجارب واسعة النطاق التي تظهر أن لقاح كورونا الذي تعمل عليه فعال بنسبة 90%، وفقًا للمصنعين، الذين أظهر تحليلهم أداءً أفضل بكثير من معظم الخبراء.

وذكرت الشركة أن النسبة العالية لمن يتمتعون بالحماية تجعل نتائج اختبارات اللقاح مقنعة.

وقال المنظمون، إنهم سيوافقون على لقاح فعال بنسبة 50٪ فقط - يحمي نصف أولئك الذين يحصلون عليه. وتقول الشركة إنه لم تكن هناك آثار جانبية خطيرة.

وقال الدكتور ألبرت بورلا، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة Pfizer "اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية، المجموعة الأولى من نتائج المرحلة الثالثة من تجربة لقاح Covid-19 توفر الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على الوقاية من كورونا.

"لقد وصلنا إلى هذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاح لدينا في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره مع تسجيل معدلات الإصابة بأرقام قياسية.

وقد يثير اكتشاف أن 90٪ من الإصابات قد تم منعها بواسطة لقاح فايزر، السياسيين وقادة الصحة العامة ويضع نهاية محتملة للوباء.

وقد شارك في تجارب المرحلة الثالثة أكثر من 43000 شخص.

ومن جهة أخرى قفزت البورصات الأوروبية، فور الإعلان عن احتمال التوصل إلى لقاح فعّال ضد كوفيد-19.

وسجّلت الأسواق ارتفاعاً كبيراً بنسبة تفوق 5% في باريس وفرانكفورت وميلانو وبنسبة 3,29% في لندن.

وزادت الأسهم الأوروبية اليوم الإثنين خلال التعاملات الصباحية، إذ عزز فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الآمال في علاقات تجارية أفضل بين واشنطن وأوروبا وزاد سهم شركة إنفنيون لإنتاج الرقائق بفضل توقعات بإيرادات قوية.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.3 بالمئة بحلول الساعة 0805 بتوقيت جرينتش وصعد المؤشر داكس الألماني الذي يعتمد على التجارة 1.6 بالمئة إذ أظهرت بيانات أن صادرات أكبر اقتصاد أوروبي ارتفعت أكثر من المتوقع في سبتمبر.

 

تعليق عبر الفيس بوك