مواصفة قياسية عمانية لوقود "الديزل" لتقليص الانبعاثات وتحسين جودة الهواء

 

مسقط - الرؤية
انتهت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من إعداد مشروع مواصفة قياسية عمانية لوقود المركبات (الديزل)؛ استنادا للمواصفة الأوروبية EN 590:2013 + A1:2017  (اليورو 5) والخاصة بـ"وقود المركبات - الديزل - المتطلبات وطرق الاختبار".
وستحدِّد هذه المواصفة القياسية العمانية المتطلبات وطرق الاختبار لوقود الديزل للمركبات الذي يتم تسويقه وتسليمه في السلطنة. وقالت نادية بنت محمد السيابية رئيسة قسم مواصفات المنتجات الكيميائية والبترولية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إنَّ مشروع المواصفة القياسية العمانية أُعِدَّ ضمن خطة عمل الوزارة -مُمثلة في دائرة المواصفات بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس- وإنَّ مشروع المواصفة القياسية العمانية عرَّف الوقود بأنه خليط من مركبات هيدروكربونية سائلة تنتج عن طريق تصفية النفط الخام، ملائمة للاستخدام كوقود لمحركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالشرارة، ومن الممكن أن تحتوي على إضافات لتحسين جودة الوقود. وأضافت السيابية أنَّ مشروع المواصفة القياسية العمانية تطرق للهيدروكربون العطري متعدد الحلقات، وعرفه بأنه إجمالي محتوى الهيدروكربون العطري الأقل من محتوى الهيدروكربون العطري الأحادي. كما عرف المواد المضافة التي تضاف للوقود بأنها مواد كيميائية مُصمَّمة لخلطها مع الوقود عادة بكميات صغيرة؛ بهدف رفع كفاءة الخصائص المرغوب بها، أو لمنع الخصائص غير المرغوب فيها. وأوضحت رئيسة قسم مواصفات المنتجات الكيميائية والبترولية بأنَّ مشروع المواصفة القياسية حدد متطلبات فنية لضمان جودة وقود الديزل، والتي منها: أن يكون مناسبا للاستخدام في محركات مركبات الديزل المصممة للعمل على وقود الديزل وتحتوي على مادة مضافة لتحسين جودتها، ويجب أن يكون خاليا من الرواسب أو أي مادة مغشوشة أو ملوثات قد تجعل الوقود غير مقبول للاستخدام في محركات مركبات الديزل، إضافة إلى ذلك فإنَّه يجب أن تكون مادة إسترات ميثيل الأحماض الدهنية مطابقة لمتطلبات المواصفة.
وأكدت السيابية أنَّه ومن أجل تحسين جودة الأداء، يُمكن استخدام المضافات، على أن تكون مضافات ملائمة للوقود، وغير مُسبِّبة لأضرار جانبية، وعلى أن تستخدم بكميات ملائمة تساعد على منع تدهور دفة القيادة، وتساعد على التحكم في الانبعاثات، كما يمكن استخدام وسائل تقنية أخرى ذات تأثيرات مكافئة.
ونوَّهت رئيسة قسم مواصفات المنتجات الكيميائية والبترولية بأنَّ إعداد هذه المواصفة القياسية العمانية يأتي حسب الإجراءات المعمول بها، مشيرة إلى أنه تم تعميم المشروع على الجهات ذات العلاقة للدراسة، وإبداء الرأي في جميع مراحل توزيعه، وهو حاليا في مرحلة الاعتماد، ومن المؤمل أن يُسهم تطبيق المواصفة القياسية في رفع جودة وقود الديزل وتقليص الانبعاثات من عوادم المركبات؛ الأمر الذي سيُسهم في رفع جودة الهواء؛ وبالتالي تحسين الظروف البيئية والصحية، إضافة لمواكبة التطور في محركات المركبات التي تعمل بالديزل والتي تتطلب مواصفات خاصة للوقود.

تعليق عبر الفيس بوك