تفاقم خسائر النفط مع عودة "إغلاقات كورونا"

لندن- رويترز

تراجعت أسعار النفط أربعة بالمئة اليوم الخميس إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف يونيو، مواصلة خسائرها بعد انخفاض حاد في الجلسة السابقة بفعل التداعيات المحتملة لإعادة فرض إغلاقات مكافحة فيروس كورونا على طلب الخام.

وبحلول الساعة 1029 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر بنحو 1.52 دولار بما يعادل 3.9 بالمئة إلى 37.60 دولار للبرميل. وفقد عقد يناير الأنشط 1.48 دولار ليسجل 38.16 دولار.

ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.52 دولار أو 4.1 بالمئة إلى 35.87 دولارا.

كان كلا العقدين هوى أكثر من خمسة بالمئة يوم الأربعاء.

ووسط تزايد إصابات كوفيد-19 في أوروبا، فرضت فرنسا لزوم المنازل من غد الجمعة إلا للأنشطة الضرورية، في حين ستغلق ألمانيا الحانات والمطاعم والمسارح من الثاني من نوفمبر إلى نهاية الشهر.

وقال ستيفن إينس، كبير إستراتيجيي السوق العالمية في أكسي، "في الوقت الذي تغذي فيه الإغلاقات المخاوف حيال الطلب في أنحاء أوروبا، تأخذ توقعات الخام للمدى القريب في التدهور."

وستراقب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها تدهور توقعات الطلب عن كثب.

وتعتزم أوبك وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك بلاس، تقليص تخفيضات الإنتاج في يناير 2021 من 7.7 مليون برميل يوميا حاليا إلى 5.7 مليون برميل يوميا.

وقال كومرتس بنك "من المستبعد على نحو متزايد رفع إنتاج النفط من يناير.. بدلا من ذلك، ستحتاج أوبك وحلفاؤها لمزيد من تخفيضات الإنتاج، نظرا لحالة الضعف التي تعتري توقعات الطلب".

وتجتمع أوبك بلاس في 30 نوفمبر وأول ديسمبر للبت في سياسة الإنتاج.

وتتأثر المعنويات أيضا بزيادة إنتاج النفط الليبي. ويتوقع عضو أوبك الوصول بالإنتاج إلى مليون برميل يوميا خلال الأسابيع القادمة، وهو ما سيكون مثلي المستويات في وقت سابق من الشهر الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك