توقيع اتفاقيات المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين شمال وجنوب السلطنة بتكلفة 183 مليون ريال

مسقط - الرؤية

وقَّعتْ الشركة العُمانية لنقل الكهرباء -إحدى شركات مجموعة "نماء"- عدداً من الاتفاقيات لمشروع "ربط"، والمعني بالمرحلة الأولى لربط شبكة نقل الكهرباء الوطنية في شمال السلطنة بشبكة نقل الكهرباء التابعة لشركة تنمية نفط عمان، وشبكة شركة تنوير في المنطقة الوسطى، وشبكة الكهرباء في المنطقة الاقتصادية في الدقم.

وتأتِي الاتفاقيات من مُنطلق مساهمة الشركة في تعزيز مقومات البنية الأساسية في قطاع الطاقة في السلطنة، وفي تنويع مصادر الدخل الوطني والتقليل من استهلاك الوقود الأحفوري (الغاز والديزل)، وتقليل انبعاث الغازات المضرَّة بطبقة الأوزون. وتتكون المرحلة الأولى من الربط من خطوط نقل هوائية جهد 400 ك.ف بطول 660 كم وخمس محطات رئيسية في كل من نهيدة وبارك وسويحات والدقم ومحوت، ويبلغ مجموع تكلفة هذه المشاريع أكثر من 183 مليون ريال عماني. وقَّع الاتفاقيات عن الشركة العمانية لنقل الكهرباء المهندس مسعود بن سلام الريامي الرئيس التنفيذي بالوكالة، وبحضور المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء؛ وذلك في المقر الرئيسي للشركة العمانية لنقل الكهرباء في مسقط، فيما وقع عن الشركات الهندسية المتخصصة في مجال نقل الطاقة الكهربائية ممثلو هذه الشركات المسندة إليها المشاريع.

وهذه المرحلة من المشروع ستمهد للمرحلة الثانية من مشروع ربط شبكة النقل الكهربائية الرئيسة بشبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار. ومن شأن المشروع أن يضاعف كفاءة وتكامل شبكة نقل الكهرباء الوطنية، وأن يسهم بدور محوري في تعزيز موثوقية وأمان الطاقة الكهربائية في السلطنة. ويسهم المشروع في فتح آفاق كبيرة لمصادر الطاقة المتجددة؛ كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمتوفرة بشكل كبير في محافظة الوسطى من السلطنة. ويسهم المشروع كذلك في ربط مناطق معزولة عن شبكة نقل الكهرباء الرئيسة، ومنها: هيماء والدقم ومحوت، كما أنه سيربط الشبكة الرئيسة بشبكة تنمية نفط عمان؛ مما يُحقق الأثر الإيجابي في تعزيز موثوقية شبكة كهرباء تنمية نفط عمان والمعتمدة حاليا على جهد (132 ك.ف)، والتقليل من استخدام وقود الغاز في إنتاج الكهرباء في شبكة تنمية نفط عمان. إلى جانب تقليل تكلفة الطاقة المنتجة في مناطق الدقم ومحوت، والتي تعتمد حاليا على وقود الديزل، والذي يعد مكلفًا وذا آثار سلبية على البيئة.

وتعزيزًا لتوجه الحكومة للاستفادة من مشاريع الطاقة المتجددة، سيؤدي مشروع "ربط" دورًا إستراتيجيا في ربط محطات الطاقة الشمسية ومحطات طاقة الرياح المستقبيلة في المنطقة الوسطى، والتي ستُسهم في تحقيق تطلعات الحكومة من إنتاج الطاقة بنسبة 15% من المصادر المتجددة بحلول 2025. وسيعمل مشروع ربط الشبكة الكهربائية على توفير كهرباء آمنة ومستقرة وموثوقة لمنطقة الدقم الاقتصادية؛ وذلك من خلال ربط شبكة الدقم بالشبكة الرئيسة جهد 400 ك.ف، وتزويد المصانع والشركات الكبرى بالكهرباء، والذي بدوره سيعمل على جذب الاستثمارات وزيادة فرص التوظيف وتنمية الاقتصاد الوطني.

وتنقسمُ المرحلة الأولى إلى 5 مشاريع؛ الأول: إنشاء محطتي باريك وسويحات جهد 400 ك.ف والتي سيتم ربطها بشبكة شركة تنمية نفط عمان؛ حيث تتكون محطة باريك من 12 خلية غازية جهد 400 ك.ف وعدد 2 محولات جهد 400/132 ك.ف سعة كل واحد منها 500 ميجافولت أمبير. أما المشروع الثاني، فعبارة عن إنشاء الخطوط الهوائية جهد 400 ك.ف والتي تربط بين محطتي باريك وسويحات وبين محطتي باريك ونهيدة بطول 324 كم. في حين أن المشروع الثالث يتمثل في إنشاء محطتي الدقم ومحوت جهد 400 ك.ف، وتتكون محطة الدقم من 12 خلية غازية جهد 400 ك.ف، وعدد 2 محولات جهد 400/132 ك.ف سعة كل واحد منها 500 ميجافولت أمبير، وأيضا 8 خلايا غازية جهد 132 ك.ف و4 محولات جهد 132/33 ك.ف سعة كل واحد منها 125 ميجافولت أمبير، و42 خلية غازية جهد 33 ك.ف، و6 مفعلات متوازية والأعمال الإنشائية المصاحبة.

أما المشروع الرابع، فكان لإنشاء الخطوط الهوائية جهد 400 ك.ف التي تربط بين محطتي الدقم ومحوت وبين محطتي الدقم وسويحات بطول 343 كم.

وجاء المشروع الأخير وهو مشروع إنشاء محطة كهرباء نهيدة جهد 400/132 ك.ف حيث يتكون من 14 خلية غازية جهد 400 ك.ف، وعدد 2 محولات جهد 400/132 ك.ف سعة كل واحد منها 500 ميجافولت أمبير، و8 خلايا غازية جهد 132 ك.ف، وأجهزة التحكم والحماية والاتصالات والأعمال الإنشائية المصاحبة. وتحويل الخط الهوائي الذي يربط بين محطتيْ إزكي وعبري جهد 400 ك.ف، ليمُر من خلال محطة نهيدة الجديدة.

تعليق عبر الفيس بوك