"حرب القوقاز" تشتعل مجددا مع انهيار الهدنة.. وارتفاع ضحايا المعارك إلى 710 قتلى

يريفان، باكو- رويترز

تبادلت أرمينيا وأذربيجان يوم الأحد الاتهام بخرق هدنة إنسانية جديدة بعد ساعات من الاتفاق على وقف إطلاق النار في القتال الدائر بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ الجبلي.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع بإقليم ناجورنو قرة باغ، الذي يقطنه ويحكمه الأرمن، قولها إن 37 جنديا آخر من قواتها قتلوا ليرتفع عدد القتلى إلى 710 منذ اندلاع القتال مع قوات أذربيجان في 27 سبتمبر.

وبدأ سريان الهدنة التي تمَّ الاتفاق عليها أمس السبت في منتصف الليل (الساعة 2000 بتوقيت جرينتش) بعد فشل اتفاق تم التوصل إليه قبل أسبوع بوساطة روسية لإنهاء أسوأ قتال في جنوب القوقاز منذ التسعينيات. ولقي 750 على الأقل حتفهم منذ بدء القتال يوم 27 سبتمبر. وفي الساعة 1010 بتوقيت جرينتش قالت وزارة الدفاع في أذربيجان إن منطقة أغدام المتاخمة لناجورنو قرة باغ تتعرض لقصف أرميني. وقالت خلال الليل إن وحدات عسكرية أرمينية فتحت نيران أسلحة ثقيلة على طول الحدود، وهو ما نفته أرمينيا.

وقالت أرمينيا إن جيش أذربيجان أطلق النار مرتين خلال الليل واستخدم المدفعية واتهمت باكو برفض طلبها نقل الجنود الجرحى من ميدان القتال. وقالت وزارة الخارجية في بيان "هذه الخطوة... رفضتها باكو تماما". وقالت باكو إن البيان مضلل.

وقالت وزارة الدفاع في أذربيجان "أطلق العدو النار على المناطق المجاورة لمدينة جبرائيل وكذلك على قرى تلك المنطقة... مستخدماً قذائف المورتر والمدفعية". وأضافت أن جيش أذربيجان "رد بإجراءات كافية".

وقالت الوزارة إنَّ جيش أذربيجان أسقط طائرة حربية أرمينية من طراز سوخوي-25 "كانت تحاول توجيه ضربات جوية لمواقع جيش أذربيجان في منطقة جبرائيل". ونفت يريفان ذلك على وجه السرعة.

وقال مسؤولون في ناجورنو قرة باغ إن القوات الأذربيجانية شنت هجوما على المواقع العسكرية في الإقليم وإن هناك قتلى ومصابين من الجانبين.

وإقليم ناجورنو قرة باغ منطقة جبلية معترف دوليا على أنها جزء من أذربيجان لكن يسكنها ويحكمها منحدرون من العرق الأرمني. وكان الهدف من اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه الشهر الجاري السماح للجانبين بتبادل المحتجزين وجثث قتلى الاشتباكات لكن لم يكن له تأثير يذكر على القتال الدائر في أنحاء الجيب.

وتم إعلان الهدنة الجديدة أمس السبت بعد أن تحدث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف هاتفيا مع نظيريه الأذربيجاني والأرميني ودعا الجانبين إلى تطبيق الهدنة التي توسط فيها قبل أسبوع.

تعليق عبر الفيس بوك