بدء محادثات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

الناقورة (لبنان) - رويترز

قال مصدر في الأمم المتحدة إن فريقا لبنانيا وآخر إسرائيليا اجتمعا اليوم الأربعاء في قاعدة تابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان لإجراء محادثات بشأن حدودهما البحرية المتنازع عليها.

تأتي المحادثات التي توسطت فيها واشنطن بعد جهود دبلوماسية أمريكية استمرت ثلاث سنوات لحل الخلاف المتعلق بمياه المتوسط التي يحتمل أن تكون غنية بالغاز.

وشوهدت طائرتان عسكريتان لبنانيتان تحضران الوفد اللبناني إلى الاجتماع. ومن المتوقع أن يرأس الفريق اللبناني مسؤول من الجيش في حين يرأس الوفد الإسرائيلي المدير العام لوزارة الطاقة.

وجاء إعلان الاتفاق على إجراء المحادثات بعد أسابيع من تكثيف واشنطن الضغط على حلفاء جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران وفرضها عقوبات على مسؤول بارز من حركة أمل الشيعية، حليف حزب الله الرئيسي بالبرلمان.

ويقول حزب الله، الذي خاض حربا مع إسرائيل لأكثر من شهر في عام 2006، إن المحادثات ليست مؤشرا على عملية لصنع سلام معها. وقال وزير الطاقة الإسرائيلي أيضا إن التوقعات بشأن الاجتماع يجب أن تكون واقعية.

وجاءت المحادثات بعد موافقة الإمارات والبحرين على إقامة علاقات كاملة مع إسرائيل بموجب اتفاقات توسطت فيها الولايات المتحدة لإعادة تنظيم صفوف بعض من أقرب حلفائها في الشرق الأوسط في مواجهة إيران.

تعليق عبر الفيس بوك