"استديو الرؤية": تطبيق اللامركزية يدعم تطور مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة

 

الرؤية - مريم البادية

أكَّد المشاركون في برنامج "استوديو الرؤية" أنَّ تطبيقَ اللامركزية في السلطنة يخدم مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، ويتماشَى مع الأهداف المرسومة للرؤية المستقبلية "عمان 2040".

وشاركَ في البرنامج -الذي يُبث مباشرة كل أحد عبر تطبيق "زووم"- كلٌّ من: سعادة الشيخ الدكتور حمود المرشودي والي بدبد، وسعادة الشيخ صالح الربيعي والي البريمي، والكاتب الصحفي حمد العلوي، إلى جانب مداخلة ثرية من سعادة الشيخ سالم الأغبري والي إبراء. وتناولتْ الحلقة عدة محاور؛ أبرزها: مفهوم اللامركزية، وكيف يُمكن أن تساعد في تطوير العمل، والكيفية التي يمكن من خلالها الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة، وغيرها من المحاور الأخرى.

وحملتْ حلقة البرنامج، أمس الأول الأحد، عنوان: "اللامركزية ومفهومها وأهميتها خلال المرحلة المقبلة". واستهلَّ سعادة الشيخ الدكتور حمود المرشودي والي بدبد الحديث، قائلا: إنَّ اللامركزية جاءت في وقتها من خلال رؤية "عمان 2040"، لتمكين المحافظات للقيام بمهامها، وأضاف أنَّ السلطة أصبحت الآن في يد المحافظات والولايات؛ لذا سنشهد تنافسا شريفا فيما بينهم.. مؤكدا سعادته أن المحافظات جاهزة لهذه النقلة، وقال: "نأمل أن تكون الأمور أوضح في قادم الأيام".

من جهته، قال سعادة الشيخ صالح الربيعي والي البريمي: إنَّ هيكلة الجهاز الإداري جاءت مواكبة لأولويات رؤية عمان 2040، ووفقا للقرار الصادر عن وزارة الداخلية تضمن أهمية كبيرة للمحافظات حتى تقوم بدورها بعيدا عن المركزية. وأضاف سعادته أنَّ أهمية اللامركزية تتمثل في سرعة حل المشكلات التي تحدث في الولايات، وكذلك الحرص على اتخاذ القرار المناسب لحلها، كما لامسنا ارتياحا كبيرا من قبل المواطنين تجاه هذا القرار. وتابع سعادته أنَّ كل محافظة تسعى بما لديها من إمكانيات مادية وبشرية إلى تطوير المحافظة وطرح الخدمات التي تحتاجها، كما يأمل سعادته أن تنقل كافة الصلاحيات خلال الفترة المقبلة إلى المحافظات، مع الكوادر البشرية المؤهلة للقيام بالمشاريع التنموية. واختتم سعادته بالقول إنَّ عمل مجلس الشورى مؤطر، وكذلك عمل المحافظين والولاة، لافتا إلى أهمية الشراكة فيما بين جميع الجهات لخدمة المحافظة والسلطنة بوجه عام.

من جهته، قال الكاتب الصحفي حمد العلوي إنَّ اللامركزية من شأنها أن تمنح الولاة والمحافظين الحرية في التنافس الشريف في عملية التنمية وفق ما تحتاجه من خدمات؛ حيث ستعطي الأفضلية للمحافظين والولاة في القيام بمهامهم على أكمل وجه، والعمل على تسريع التنمية، وتوفير الخدمات في مناطقهم. وأكد أن هذه النقلة ستشهد تنافسا في الإنتاج بين المحافظات، كما سيكون هناك تبادل للمنفعة فيما بينهم، ضاربا المثال بتبادل المنتجات الزراعية بين محافظتي الظاهرة والباطنة. وأضاف العلوي أنَّ مُؤسساتنا المحلية أصبحت قادرة على القيام بالأدوار الموكلة إليها، كما سيكون تنفيذ الخدمات أسرع من ذي قبل. وتابع: "لا أظن أننا سنحتاج سنين طويلة للانتقال بالسلطة اللامركزية في المحافظات والولايات". واختتم العلوي بالقول إنه يتعين على الكُتَّاب والصحفيين توجيه النقد البناء بمسؤولية لدعم مسيرة التنمية وإدارة المشاريع.

يُشار إلى أنَّ "استديو الرؤية" يُبث مباشرة عبر تطبيق "زووم" في الساعة السابعة من مساء كل أحد، وكذلك عبر منصات جريدة "الرؤية" على مواقع التواصل الاجتماعي، وموقع يوتيوب. ويمكن للجميع المشاركة في الحلقات من خلال المداخلات الصوتية أو التعليقات المكتوبة؛ عبر الرابط: .

تعليق عبر الفيس بوك